القائمة الرئيسية
الصفحة الرئيسية الصفحة الرئيسية
القران الكريم القران الكريم
أهل البيت ع أهل البيت ع
المجالس    المحاضرات
المجالس   اللطــــميات
المجالس  الموالــــــيد
الفيديو   الفــــــيديو
الشعر القصائد الشعرية
مفاهيم اسلامية
اسال الفقـــيه
المقالات المقـــــالات
القصص الاسلامية قصص وعبر
القصص الاسلامية
الادعية الادعيةوالزيارات
المكتبة العامة المكتبة العامة
مكتبة الصور   مكتبة الصور
مفاتيح الجنان مفاتيح الجنان
نهج البلاغة   نهج البلاغة
الصحيفة السجادية الصحيفة السجادية
اوقات الصلاة   اوقات الصلاة
 من نحــــــن
سجل الزوار  سجل الزوار
اتصل بنا  اتصــــل بنا
  مواقع اسلامية
خدمات لزوار الموقع
ويفات منوعة ويفات منوعة
ويفات ملا باسم الكلابلائي ويفات ملا باسم
ويفات ملا جليل الكربلائي ويفات ملا جليل
فلاشات منوعة فلاشات مواليد
فلاشات منوعة فلاشات منوعة
فلاشات منوعة فلاشات احزان
ثيمات اسلامية ثيمات اسلامية
منسق الشعر
فنون اسلامية
مكارم الاخلاق
كتب قيمة
برامج لكل جهاز


قليل من وقتك رشحنا لافضل المواقع الشيعية ان احببت شكر لكم

أسئلة وأجوبة

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10
11 12 13 14 15 16 17 18 19 20

 

 

 

افتراق الأمة

س: هل صحيح أن النبي (صلى الله عليه وآله) أخبرنا بأن أمته ستفترق إلى ثلاث وسبعين فرقة، كما افترق اليهود إلى إحدى وسبعين فرقة، والنصارى إلى اثنتين وسبعين فرقة؟

ج: ورد بهذا المضمون بعض الروايات. (راجع البحار /ج28/باب 1 /ص29/ ح21 ، ووسائل الشيعة/ ج27 /باب6/ص49 ) ... . وهذه الروايات تؤكد على أهمية العقيدة، وتدفع المسلمين إلى البحث والفحص حتى يجدوا المعتقد الحق، فيؤمنوا به، فيكونوا من الفرقة الناجية.

وأما ما ورد من أن فرقة من هذه الفرق ناجية والبقية في النار، فجمعاً بين هذه الرواية وروايات أخر يكون المقصود من التي ترد النار هي خصوص مَنْ عرف الحق والحقيقة فخالف تعصباً، وعاند عالماً عامداً، واتّباعاً للهوى والمصالح الدنيوية، أو كان جاهلاً مقصّراً، وأما الجاهل القاصر فيعاد امتحانه في يوم القيامة.

المعجزة

س: هل صدور المعجزة من النبي (صلى الله عليه وآله) والأئمة من أهل بيته (ع) كإحياء الميت أو إبراء الأبرص و الأكمه هو من باب الدعاء بأن يدعو فيستجيب الله له، أم من باب الإقدار التكويني، ولماذا؟
ج: ظهور المعجزة على يد الرسول (صلى الله عليه وآله) أو الأئمة (ع) يكون بالدعاء وبالقدرة التكوينية عليها بإذن الله تعالى، وذلك لأن كلاً من الرسول صلى الله عليه وآله والأئمة سلام الله عليهم لابد من أن يأتي بدليل على صدق ادعائه النبوة أو ادعائه الإمامة، فيسلّحه الله بسلاح المعجزة، ويعطيه الولاية التكوينية بحيث يقول للشيء: كن بإذن الله، فيكون الشيء المراد تصديقاً له. وذلك كما جاء في القرآن الحكيم عن النبي موسى (ع) ومعجزاته التسع، وعن النبي عيسى (ع) وإحيائه الموتى وإبرائه الأكمه والأبرص، وعن النبي سليمان (ع) وبساطه، وعن وصيّه آصف بن برخيا (ع) وإتيانه بعرش بلقيس من مدينة سبأ بلحظة عين، وغير ذلك.

هدم القبور

س: نحن نعلم أن الكثير من الولاة العباسيين حاولوا هدم قبور الأئمة، ولكن لم ينجحوا بسبب المعجزة الإلهية، فكيف استطاع الوهابيون تدمير القبور التي في البقيع للأئمة الأربعة (سلام الله عليهم)؟
ج: العباسيون حاولوا إخفاء أثر القبر، فلم يستطيعوا، لكنهم هدموا البقاع المشرّفة، وخرّبوا القبور المطهّرة، كما فعله الوهابيون اليوم ببقاع الأئمة الأربعة (ع) وبقبورهم الطاهرة، لكن: (يريدون أن يطفئوا نور الله بأفواههم ويأبى الله إلا أن يتم نوره...).

الغسل الصحيح

س: ما هي كيفية الغسل الصحيح؟ وهل يجوز الغسل تحت الدوش؟ وماذا إذا خرج الريح أثناء أداء الغسل؟ وهل يجب أن أمرّر يدي بالماء على كل جزء من جسمي؟
ج: الغسل ترتيبي وارتماسي، أما الترتيبي: فهو أن يغسل الرأس والرقبة أولاً، ثم الطرف الأيمن من البدن، ثم الطرف الأيسر (على الأحوط في تقديم الأيمن على الأيسر). وأما الارتماسي: فهو غمس تمام البدن في الماء دفعة واحدة عرفية. هذا ولا يجب إمرار اليد على البدن، ويجوز الغسل تحت الدوش، وإذا خرج أثناء الغسل ريح لا يبطل الغسل على الأقرب، نعم يجب عليه الوضوء بعده (إذا أراد أن يصلي)، لكن الأحوط استحباباً إعادة الغسل بعد إتمامه والوضوء بعده أو الاستئناف والوضوء بعده.

مواعيد الأذان

س: هل كانت مواعيد الأذان في زمن الرسول (صلى الله عليه وآله) ثلاثاً أم خمساً؟ وهل كانت الشهادة الثالثة موجودة؟
ج: الأذان كان في زمن الرسول الأكرم (صلى الله عليه وآله) أحياناً خمس مرّات لمصالح خاصة، وأحياناً ثلاث مرّات للجمع بين الظهرين والعشائين ولمصالح أيضاً، وكان النبي (صلى الله عليه وآله) قد يفرّق بين الصلاتين، وقد يجمع فيصلّي ثلاثة أوقات، كما إن القرآن الحكيم ذكر للصلوات الخمس ثلاثة أوقات. قال تعالى: «وأقم الصلاة طرفي النهار وزلفاً من الليل». هود/114. وقوله تعالى : "أَقِمِ ٱلصَّلَوٰةَ لِدُلُوكِ ٱلشَّمۡسِ إِلَىٰ غَسَقِ ٱلَّليۡلِ وَقُرآن ٱلۡفَجۡر إِنَّ قُرۡآنَ ٱلۡفَجۡرِ كَانَ مَشۡہُودً۬ا" الاسراء /78 ،ولقد أذّن ـ كما في الروايات ـ أبو ذر وسلمان يوم غدير خم بعدما نصب النبي (صلى الله عليه وآله) علياً (سلام الله عليه) بأمر الله تعالى خليفة من بعده على المسلمين، وتشهّد كلّ منهما في الأذان بالشهادة الثالثة، فأقرّهما النبي المصطفى (صلى الله عليه وآله) على ذلك، وردّ على المعترضين عليهما. (راجع : الفقه للإمام الشيرازي (ره) ج 19 ص 331 – 324).

الطلاق

س: نحن نعيش في ديار المهجر، وقد واجهتنا مشاكل عدّة، وخصوصاً المشاكل العائلية والأسرية، حيث أخذت الثقافة الغربية تدخل في صميم واقع العلاقات الأسرية، مما أدّى إلى تفتيت عدد من الأسر المسلمة في المهجر، ومن أمثلة ذلك أنَّ الحكومة عندنا تقوم بإغراء بعض النساء بتسليمها شقة لوحدها أو مع الأطفال، وتخصيص راتب شهري لها للمعيشة، فتقوم المرأة نتيجة ذلك بطلب الطلاق والتفريق في المحكمة، فيصدر الحكم بناءً على طلبها، علماً بأن الحكم لم يؤخذ فيه رأي الزوج، وإنما الاعتماد الكلي ينصب على رأي الزوجة، لذا نتساءل عن موقف الشريعة مما يلي:
أ: هل يجوز لامرأة مسلمة أن تطلب الطلاق من حاكم غير مسلم؟

ب: ما هو موقف الشرع من أمثال هؤلاء النسوة اللواتي انسقن وراء الدنيا ومباهجها؟
ج: هل تحكم هذه المرأة بالنشوز لمخالفتها أوامر زوجها وعدم إطاعته والخروج من السكن بدون إذنه؟
د: ما هي حقوق الزوج؟

ج:

أ: الطلاق بيد الزوج، وفي صورة إضرار الزوج بزوجته ترفع أمرها إلى الحاكم الشرعي.
ب: يسعى في هدايتهن.
ج: إذا كان الزوج مؤدياً لحقوقها تكون ناشزاً (في فرض السؤال).
د: حقوق الزوجين حقوق متقابلة، فللزوج حق الاستمتاع وحق الإذن في الخروج من الدار. وللزوجة حقوق متعددة، وينبغي لهما التفاهم والتشاور والاحترام المتبادل، إذ إن أي اختلال في مجال الحقوق له عواقب وخيمة في هذه الدنيا قبل الآخرة.

مقدار اللحية

س: ما هو المقدار الذي يجب إبقاؤه من اللحية على فرض حرمة حلقها بالموسى؟
ج: لا يجوز حلق اللحية بالموسى وكذا لا يجوز حلق العارضين (ما بين الذقن والأذن على العظم)، لأنهما من اللحية.

حلق اللحية

س: أحلق لحيتي بماكنة كهربائية، وليس بالموسى، ويبقى أثر الشعر واضحاً قليلاً، فهل يجزئ ذلك، علماً بأن الناظر من بعد يتصور أنني حالق لحيتي، ولكن لو اقترب لرأى أثر اللحية؟
ج: لابد أن يصدق عليك عرفاً أنك ذو لحية.

 

 

موقع يا زهراء سلام الله عليها لكل محبي الزهراء سلام الله عليها فلا تبخلوا علينا بآرائكم ومساهماتكم وترشيحكم كي يعلو اسمها سلام الله عليها ونعلو معه