الصفحة الرئيسية الصفحة الرئيسية
القران الكريم القران الكريم
أهل البيت ع أهل البيت ع
المجالس    المحاضرات
المجالس   اللطــــميات
المجالس  الموالــــــيد
الفيديو   الفــــــيديو
الشعر القصائد الشعرية
مفاهيم اسلامية
اسال الفقـــيه
المقالات المقـــــالات
القصص الاسلامية قصص وعبر
القصص الاسلامية
الادعية الادعيةوالزيارات
المكتبة العامة المكتبة العامة
مكتبة الصور   مكتبة الصور
مفاتيح الجنان مفاتيح الجنان
نهج البلاغة   نهج البلاغة
الصحيفة السجادية الصحيفة السجادية
اوقات الصلاة   اوقات الصلاة
 من نحــــــن
سجل الزوار  سجل الزوار
اتصل بنا  اتصــــل بنا
مواقع اسلامية
ويفات منوعة ويفات منوعة
ويفات ملا باسم الكلابلائي ويفات ملا باسم
ويفات ملا جليل الكربلائي ويفات ملا جليل
فلاشات منوعة فلاشات مواليد
فلاشات منوعة فلاشات منوعة
فلاشات منوعة فلاشات احزان
ثيمات اسلامية ثيمات اسلامية
منسق الشعر
فنون اسلامية
مكارم الاخلاق
كتب قيمة
برامج لكل جهاز

أسئلة وأجوبة

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10
11 12 13 14 15 16 17 18 19 20

 


قليل من وقتك رشحنا لافضل المواقع الشيعية ان احببت شكر لكم

إحياء مناسبات الأئمة (عليهم السلام)

س: ما هي حجة الشيعة في إحياء ذكرى وفيات الأئمة ومواليدهم من القرآن والسنة؟ وما حجتي على من يدعي بأنها بدعة؟ وهل إحياء هذه المناسبات واجب أم مستحب؟
ج: قال تعالى: (ومن يعظم شعائر الله فإنها من تقوى القلوب). وقد ورد في الروايات الشريفة عن أهل البيت (عليهم السلام): (أحيوا أمرنا، رحم الله من أحيا أمرنا). ولا يخفى أنّ في إحياء مناسبات أهل البيت (عليهم السلام) - وهم الذين أذهب الله عنهم الرجس وطهرهم تطهيراً - إحياءً للدين وشريعة سيد المرسلين. وكم نحن بحاجة إلى مثل هذه الأمور، خصوصاً في هذه الأيام، حيث ازدادت الهجمة شراسة ضد الدين وعبر مختلف الوسائل. والإحياء يكون أحياناً واجباً كفائياً، وأحياناً مستحباً مؤكّداً. وأما قضية (البدعة)، فالبدعة هي إدخال ما ليس من الدين في الدين. ومع انطباق عنوان كلي ورد الحث عليه في الشريعة على مصداق خارجي لا يكون الإتيان بذلك المصداق بدعة، مضافاً إلى ورود روايات كثيرة من طرق الفريقين في مجموعة من هذه الشعائر، وتفصيل الكلام في (علم العقائد).

ثواب صلاة الوالدين

س: ما هو ثواب صلاة الوالدين؟
ج: ثوابها كثير، فقد ورد في الحديث الشريف ما معناه بأن ركعتين خفيفتين (يعني: جامعتين مختصرتين، من دون قراءة السور الطوال، والأدعية المطوّلة) خير للميت من جميع ما في الدنيا.

الخمس والحاجات الضرورية

س: لدي مبلغ بسيط من المال مضى عليه أكثر من عام، ولم أخمسه، ولدي ثلاثة أبناء في سن الزواج، وهم يحتاجون إلى مسكن والكثير من التكاليف المالية، وزوجي ذو راتب محدود، ولا يكفي لمؤونة المنزل، وكذلك يحتاج إلى إجراء عملية جراحية في الخارج، ويحتاج هذا المال، السؤال: هل يجب الخمس في هذا المبلغ؟
ج: يجب الخمس في الفرض المذكور، ولكن إن كانت هنالك ضرورة فيستأذن من المرجع أو وكيله المفوض في التصرف ببعض الخمس في الموارد التي ذكرتموها.

الخمس والقرض

س: اقترضت مبلغاً من المال، وبعد مرور خمسة شهور جاء موعد خمسي السنوي، وأنا محتاج إلى المال للبناء، فهل أقوم بتخميس هذا المال أم لا؟
ج: لا خمس في القرض.

خمس الأرض

س: لي قطعتا أرض، الأولى اشتريتها بمال مخمَّس، والثانية اشتريتها بعد استدانة نصف مبلغها، وقمت بتسديد الدين من راتبي، وكلتا القطعتين أرض غير مبنية، وأنا أسكن مع أهلي، وليس لي بيت خاص بي، فهل يترتب علي خمس القطعة الثانية التي استدنت نصف مبلغ شرائها؟
ج: لا يجب الخمس في الأرض الأولى، إلاّ فيما يطرأ على قيمتها من أرباح، وأما الثانية فيجب.

الأرض الموات

س: هل يختلف علماء الشيعة في تعريف الأرض الموات، وهل يجوز وقف مثل هذه الأرض؟
ج: الأراضي الموات هي الأراضي العاطلة التي لا مالك لها فعلاً، سواء لم يكن لها مالك أصلاً كأغلب الصحاري، أو كان لها مالك سابقاً ولكنها تعطّلت فيما بعد كالقرى المندثرة، وهي لمن يعمّرها ويحييها، فإذا عمّرها وأحياها شخص جاز له وقفها.
وأما ما دامت مواتاً فليست ملكاً، ولا وقف إلا في ملك.

الطلاق عبر الهاتف

س: هل يجوز للرجل أن يطلق زوجته عبر الهاتف بأن يقول لها: (أنت طالق طالق طالق)، مع العلم أنهما في الدولة نفسها؟
ج: يجوز مع توفّر بقية الشرائط المعتبرة في الطلاق، ومنها سماع شاهدين عادلين صيغة الطلاق من الرجل، علماً بأن التلفّظ بالطلاق ثلاثاً من دون أن يتخلله الرجوع يعد طلقة واحدة فيما لو توفرت سائر شروط الطلاق.

التوكيل في الطلاق

س: هل بإمكان المرأة أن تشترط عند العقد أن تكون وكيلة عن الزوج في إجراء الطلاق بصورة مطلقة، أو عند إساءة الزوج معاملتها أو عند زواجه بامرأة أخرى، أي تكون قادرة على الطلاق من زوجها متى أرادت بهذه الوكالة؟
ج: يصح للمرأة أن تشترط ذلك في العقد،ويكون لها الوكالة في الطلاق بحسب اشتراطها، شريطة أن يذكر ذلك ضمن صيغة عقد النكاح أو يبنى عليه العقد، وتكون الزوجة من حين العقد وكيلة.

الطلاق بالإكراه

س: هل يصح الطلاق الذي يقع تحت الضغط والإكراه؟
ج: مما يشترط في الطلاق الاختيار، وحضور شاهدين عادلين، وإذا فقد أحد الشرطين لم يقع الطلاق.

التفجيرات الإرهابية

س: ما حكم من قضى نحبه في التفجيرات الإرهابية في العراق من الأبرياء، هل يكون شهيداً، ويبعث كما ولدته أمه خالياً من الذنوب؟
ج: هناك في الأحاديث الشريفة ما يدل على أن أمثال هؤلاء لهم ثواب الشهيد، وثواب الشهيد كبير عند الله تعالى، نعم إذا كان عليه حق لله تعالى كالخمس والحج أو دَين للناس، وجب على الورثة أداؤها قبل تقسيم تركته.

التوبة

س: شخص غير ملتزم، والآن تاب، ويريد التخلص من كل الشوائب، مثلاً: أخذ أشياء من أصدقائه من دون علمهم، وحصل على هدايا من طريق صداقات غير مشروعة، ماذا يفعل؟

ج: كلّ ما أخذه الإنسان من الآخرين من دون رضاهم يلزم عليه – مع الإمكان- إرجاعه إليهم إن كانوا أحياء، وإلى ورثتهم إن لم يكونوا، ويمكن له إرجاعه ولو من دون علمهم بأن يجعله في بيتهم مثلاً، وإلا فعليه أن يتصدّق به أو بقيمته عنهم، وأما الأشياء المهداة من أصحابها فلا يجب إرجاعها ويجوز التصرّف بها.

الرياء

س: بعض الناس يقومون بالأعمال الصالحة للريـاء والسُّمعة، مثل الصدقة والصلاة، ومن ذلك رفع الصوت بالذكر والدعاء وقراءة القرآن ليسمعه الآخرون فيعجبوا به أو يتحدثوا عمّا فعله من الخير إلى الآخرين ... إلخ، فإذا كان العمل لهذا الهدف باطلاً شرعاً، فهل هذا العمل بهذه النية حرام في حدّ ذاته؟ وهل المرائي آثم؟
ج: المرائي يتحمّل أعباء العمل وعناء العبادة، ومع ذلك يحرم نفسه من الثواب والأجر، فعمله الصالح وعباداته الشرعية لولا الرياء كانت طاعة، لكن بالرياء الحرام أبطل طاعته، وهو مضافاً إلى ذلك آثم وعاص بسبب الرياء، وليس بسبب العمل والعبادة.

قتل القطط

س: ما هو حكم من يقتل القطط، لأنها تزعجه وتؤذيه،حيث تضايقه وقت الأكل، وأحياناً تدخل بيته وتفزع الأطفال وكل من يسكن البيت، فهل يجوز قتلها عن طريق وضع السم لها في الطعام وهل يوجد حل آخر؟
ج: ورد النهي عن قتل القطة، ويمكن التخلص منها بإخراجها إلى منطقة بعيدة بحيث لا تهتدي الرجوع.

معاشرة الكفار

س: بالنسبة للطلبة والموظفين الشيعة المقيمين في الصين، ماذا يفعلون بالنسبة للطعام والشراب والطهارة والأسواق هناك؟ وهل يجوز أن يشتروا الطعام سواء من الحبوب أو غيرها من المشروبات والمأكولات المحللة في الإسلام، مع أنَّ طرف المعاملة الآخر صيني. ولا يخفى عليكم أن أغلب الصينيين ليسوا من أهل الكتاب، بل هم من عبدة الأوثان أو غيرها. والذي نعرفه عدم الجواز، لأنهم ليسوا من أهل الكتاب مما يصيب المؤمنين هناك بالحيرة فماذا يفعلون؟وهل الصينيون مذمومون في الأحاديث الشريفة؟ وهل هي خاصة بفترة معينة كأن يكون بسبب الحروب التي خاضوها مع المسلمين مثلا أم لا؟
ج: الصين وأهل الصين كبقية بلاد الله تعالى، وأهل تلك البلاد قد وُلدوا جميعاً ـ بحسب الأحاديث الشريفة ـ على الفطرة، وإنما الذي أخرجهم عن فطرتهم هو المحيط أو الوالدان أو نحو ذلك، والمسلمون الموجودون اليوم في الصين قد دخلوا في الإسلام أثر المساعي الحميدة للتجار المسلمين الذين ذهبوا إلى الصين للتجارة، حيث بلّغوهم رسالة الإسلام إليهم فأسلموا. لذلك ينبغي للطلبة والموظفين والتجار تبليغ رسالة الإسلام للصينيين بسيرتهم وأخلاقهم الإسلامية الحسنة، وبكلامهم وقولهم الطيّب الجميل، وبأدلتهم العقلية القرآنية والحديثية المحكمة والمتقنة. وأما بالنسبة للطعام والشراب فإنه يجوز ما لم يباشروه بأبدانهم مع رطوبة سارية، وذلك فيما عدا الخمور واللحوم والشحوم والجلود وشبهها- كالدهن الحيواني- فإنها محكومة بالنجاسة والحرمة.

صور النساء

س: ما هو حكم نشر تواقيع ورموز تحتوي على صور نساء ونشر صور عارضات الأزياء في المنتديات، حيث نرى الكثير من المنتديات حتى الإسلامية تعج بصور النساء المتبرجات؟
ج: لا يجوز ذلك، اذا كانت الصور حقيقية لا خيالية.

حفلات الزواج

س: ما حكم حضور حفل زواج للنساء فيه رقص، هل نمتنع من الحضور أم ماذا؟
ج: الحضور جائز ولا تشترك فيما هو غير جائز.

النظر إلى المتبرجات

س: ما هو حكم النظر إلى النساء المتبرجات في الشارع بدون شهوة؟
ج: لا يجوز تعمد النظر إلى النساء إلا الوجه والكفين وبشرط عدم الزينة وعدم الشهوة.

الخلوة

س1: أود من سماحتكم أن تبينوا لي ما هي الشروط التي إذا توفرت تحقق معها معنى الخلوة بالأجنبي؟
ج1: الخلوة هي أن ينفرد الرجل مع امرأة أجنبية في مكان لا يمكن دخول شخص ثالث عليهما وهي محرمة.

س2: هل وجود الرجل مع امرأة أجنبية عنه في السيارة في مكان عام يعتبر خلوة غير جائزة؟
ج2: إذا كان ذلك في الشوارع التي فيها مارة من أفراد أو وسائل نقل ولم تكن الستائر مسدلة فليس من الخلوة، وإلا كان من الخلوة، وفي الفرض الجائز عليهما مراعاة الموازين الشرعية.