الصفحة الرئيسية الصفحة الرئيسية
القران الكريم القران الكريم
أهل البيت ع أهل البيت ع
المجالس    المحاضرات
المجالس   اللطــــميات
المجالس  الموالــــــيد
الفيديو   الفــــــيديو
الشعر القصائد الشعرية
مفاهيم اسلامية
اسال الفقـــيه
المقالات المقـــــالات
القصص الاسلامية قصص وعبر
القصص الاسلامية
الادعية الادعيةوالزيارات
المكتبة العامة المكتبة العامة
مكتبة الصور   مكتبة الصور
مفاتيح الجنان مفاتيح الجنان
نهج البلاغة   نهج البلاغة
الصحيفة السجادية الصحيفة السجادية
اوقات الصلاة   اوقات الصلاة
 من نحــــــن
سجل الزوار  سجل الزوار
اتصل بنا  اتصــــل بنا
مواقع اسلامية
ويفات منوعة ويفات منوعة
ويفات ملا باسم الكلابلائي ويفات ملا باسم
ويفات ملا جليل الكربلائي ويفات ملا جليل
فلاشات منوعة فلاشات مواليد
فلاشات منوعة فلاشات منوعة
فلاشات منوعة فلاشات احزان
ثيمات اسلامية ثيمات اسلامية
منسق الشعر
فنون اسلامية
مكارم الاخلاق
كتب قيمة
برامج لكل جهاز

أسئلة وأجوبة

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10
11 12 13 14 15 16 17 18 19 20



 

قليل من وقتك رشحنا لافضل المواقع الشيعية ان احببت شكر لكم

 

المسح على الصدر

 

س: إذا كان المصلي يمسح بيده اليمنى على صدره وبطنه ويقول: (الحمد لله رب العالمين)، وذلك بعد الانتهاء من قراءة سورة الفاتحة في الركعات الأولى والثانية، فما هو حكم هذه الحركة، هل هي مستحبة أم جائزة أم مكروهة أم مبطلة للصلاة، وإذا كانت مستحبة مثلاً فهل توجد رواية أو حديث يقول بترتب أثر إيجابي على ذلك كالشفاء من الأمراض مثلاً أو أداء الشكر لله تعالى؟
ج: يستحب قول (الحمد لله رب العالمين) بعد الانتهاء من قراءة الفاتحة، دون المسح على الصدر والبطن.

المسح على الوجه

 

س: إذا قام المصلي بمسح وجهه مع الصلاة على محمد وآل محمد بعد الانتهاء من القنوت، فما حكم هذه الحركة؟
ج: يكره ذلك في الصلوات الواجبة، وأما في المستحبة فلا كراهة.

صلاة المميز مع المرأة

 

س: فتاة مكلفة كانت تصلي، فجاء أخوها وهو صبي مميز وصلى إلى جانبها، هل صلاتها صحيحة أم عليها إعادة الصلاة؟
ج: صلاتها صحيحة في الفرض المذكور.

قضاء الصلاة

 

س: لم أكن أصلي منذ البلوغ، ولا أعرف كم عليَّ من الصلوات، فما حكم ذلك؟
ج: يجب القضاء، وإذا كان الشك دائراً بين سنة أو سنتين مثلاً فإن كان النسيان عن قصور كفى قضاء الأقل، وإن كان عن تقصير فالأحوط وجوباً قضاء الأكثر.

تارك الصلاة والصيام


س: أناة فتاة عندما كنت في التاسعة من عمري لم أكن أصوم أو أصلي طوال تلك السنة فما حكم ذلك؟
ج: يتحقق بلوغ البنت بإتمام تسع سنوات هجرية، فإذا أكملتها ودخلت في العاشرة هجرية وجبت عليها الفرائض، وعليه فإن كنت دخلت العاشرة ولم تأتي بالفرائض وجب عليك القضاء، وإلا فلا.

شرب الماء للصائم

 

س: إذا كنت عطشانة كثيراً في شهر رمضان وشربت ماء عمداً، فهل يجب أن أدفع كفارة، ولا أتذكر كم مرة فعلت ذلك؟
ج: إذا كان ذلك عن قصور كما في السنوات الأولى من البلوغ فيكفي القضاء وحده وفدية التأخير وهي مدٌّ من الطعام عن كل يوم، وإلا فإنه تجب الكفارة أيضاً، وهي أحد أمرين: 1- إما صيام شهرين متتابعين. 2- أو إطعام ستين فقيراً (عن كل يوم)، ويكفي في مورد الإطعام أن يدفع لكل فقير مدّاً من الطعام، أي: (750) غراماً من الأرز أو الحنطة أو الشعير أو خبزهما أو دقيقهما.

الخمس

س: بناء على فتوى مرجعي فقد طبقت الخمس كالآتي: خمست معاشي في ثاني سنة توظفت فيها، ولي سنة خمسية، وكلما يجتمع عندي مال زائد أخمسه، وما زاد عن المال أخمسه في السنة التالية يخمس .. هل عملي صحيح؟ علماً بأني أصرف من معاشي المخمس، وليس لي دخل آخر، وهل الأثاث والملابس وما شابه من الأشياء تخمس؟
ج: يجب على كل مكلف له وارد ولو كان وارده قليلاً، بل حتى وإن كان لا يعمل أن يجعل لنفسه رأس سنة خمسية ويقوم بأداء الخمس، وفي الخمس الخير والبركة. وعند تحديد رأس السنة الخمسية يجب عليه أن يجمع كل ما يملك من الأموال النقدية وغير النقدية مما زاد على مؤونته ويدفع خمسها، والباقي بعد الخمس يكون رأس ماله للسنة القادمة, ويكون ذلك اليوم رأساً لسنته الخمسية, وفي السنة القادمة في اليوم نفسه يجمع أمواله الزائدة عن المؤونة، فإن زادت على رأس ماله للسنة الماضية ففي الزيادة خمس، وإذا لم تزد فلا خمس, وإن نقصت فلا خمس أيضاً، ولكن يسجّل المقدار الموجود فعلاً على أنه رأسُ ماله للسنة القادمة وهكذا ..
وأما المؤونة (في السنة الأولى) فيتصالح فيها مع المرجع أو وكيله المخول، ولمعرفة المزيد يمكنكم مراجعة وكيل سماحة السيد المرجع (دام ظله) في منطقتكم فيرشدك إلى كيفية التخميس وغير ذلك من المسائل المرتبطة به.

تخميس السيارة

س: إذا أعطى الوالد مبلغاً من المال لابنه ليشتري به سيارة، وأتى يوم رأس السنة للولد قبل أن يشتري السيارة، فهل يجب الخمس على ذلك المبلغ أم لا؟
ج: يجب الخمس في الفرض المذكور.

تركة الميت

 

س: هل يجب تخميس تركة الميت قبل توزيعها على الورثة ؟ وهل الثلث الخاص بالميت من التركة يجب تخميسه قبل التصرف فيه؟
ج: لا خمس في الإرث إلا إذا حصل العلم أن صاحب المال لم يخمسه أو كانت ذمته مشتغلة بخمس ولو في غير هذا المال فيجب حينئذٍ إخراج الخمس أولاً.

مصروف الزوجة

 

س: هل يجب على الزوج إعطاء الزوجة مبلغاً مالياً كمصروف شهري لها؟
ج: يجب على الزوج الإنفاق على زوجته سواء كان الإنفاق يومياً أم شهرياً، ولابد أن يكون مقدار النفقة يناسب شأنها مع مراعاة ظروف الزوج المادية.

الإجهاض

 

س: زوجتي حامل في اليوم العشرين، أي لم تكمل الشهر الأول، وهي مصابةٌ بداء في جهاز المناعة منذ أربع سنوات، وهي تداوم على أخذ دواء،وبعد الحمل تبين لنا أن الدواء له تأثير مباشر على حياة الجنين وعلى جهازه العصبي، وهذا يؤدي إلى تشوهات مؤكدة إلا في حالة ترك الدواء، وترك الدواء في الوقت الراهن قد يؤدي إلى تدهور صحتها، إضافة إلى أن الحمل يجب أن يتم تحت إشراف الدكتور،فما حكم عملية الإجهاض في هذا الفرض؟
ج: لا يجوز الإجهاض في الفرض المذكور إلا في صورة واحدة، وهي كون بقاء الجنين يشكل خطراً على حياة الأم، فيجوز عند ذلك الإجهاض.

الكحل والخاتم

س: هل يجوز للمرأة التزين في الموضع الذي يحل كشفه من بدنها مثل الكحل والخاتم؟
ج: في مفروض السؤال لا يجوز إظهاره للأجنبي.

حف الحاجبين

 

س: فتاة في نهاية المرحلة الجامعية، وهي غير متزوجة، تريد حف حاجبيها الكثيفين لتهذيبهما فقط، مع حرصها على تجنب جعلهما لافتين للنظر قدر الإمكان.. فهل يمكنها ذلك، مع العلم أنها لا تلبس البوشية، ولكنها ملتزمة بعباءة الرأس والحجاب الأسود؟
ج: إذا عدَّ العرف ذلك زينة يجب عليها ستر الوجه معه.

الإنفاق عن الإمام (عج)

 

س: أُخرج مبلغاً من المال ليلة النصف من شعبان لكي أنفقه في عمل خيري وأهدي ثوابه للمولى صاحب الزمان (أرواح العالمين فداه) هدية مني له (ع) في يوم ميلاده، فما هي أكثر الأعمال التي تتوقعون أنَّ الإمام (عجل الله تعالى فرجه الشريف) يرغب أن ينفق هذا المال فيها؟
ج: لعل أكثر ما يسرّ الإمام المهدي (سلام الله عليه) وعجل الله تعالى فرجه هو إنفاقه فيما ينشر ثقافة الرسول الكريم وأهل بيته المعصومين (عليهم السلام) بين الناس، وذلك بوساطة كتاب، أو مجلة، أو صحيفة، أو فضائية ونحوها، فإن نشر هذه الثقافة يمهِّد الأرضية لظهوره (عليه السلام) إن شاء الله تعالى.

المنتجات الغذائية


س: تتردد الأقوال على ألسن البعض أن بعض المنتجات الغذائية تصل إلينا وفيها بعض مشتقات الخنزير مثل بعض الأجبان والشوكلاته، ويتردد على صفحات الإنترنت أن الشوكلاته التي يكون على غلافها نقطة حمراء مصنعة من دهن الخنزير، فما مدى صحة هذا الكلام؟ وما هو تكليفنا الشرعي من ناحية حلية هذه الأطعمة أو عدم حليتها؟
ج: كل شيء لا يحصل العلم بنجاسته أو باشتماله على الحرام يجوز تناوله.

اللحم الحلال

 

س: ظهر في الأسواق بالآونة الأخيرة الكثير من اللحوم والدجاج المستورد، مكتوب عليه (ذبح إسلامي) وبإشراف جهات تابعة لعتبات مقدسة وعلماء دين. أرجو من سماحتكم الإجابة عن السؤالين التاليين: أولاً: ما مدى حلية هذه الأنواع من اللحوم والدجاج؟ وهل هناك اطمئنان بتذكيتها على الطريقة الشرعية، علماً أن بعضها مستورد من البرازيل والبعض الآخر من تركيا؟
ثانياً: ما مدى شرعية الدجاج المستورد من الدول الإسلامية؟ وهل يجري عليه حكم سوق المسلمين؟ (الدول مثل الكويت، الأردن، سوريا، إيران، السعودية)، وهل تركيا تعتبر من تلك الدول أم لا؟
ج: اللحوم والدجاج المستوردة من البلاد الإسلامية – كتركيا - الأصل فيها الطهارة والحلية إلا إذا حصل العلم واليقين بعدم ذكاتها ولو لفقد بعض الشروط، وعلى عكس ذلك اللحوم والدجاج المستوردة من البلاد غير الإسلامية، فإن الأصل فيها الحرمة والنجاسة إلا إذا حصل الاطمئنان بذكاتها، ولو من الكتابة عليها.

اللحوم المجمّدة

 

س: هناك الكثير من أنواع اللحوم المجمدة الحمراء والبيضاء التي تباع في أسواق العراق بأسماء مختلفة، بعضها ذو صبغة إسلامية كما هو الظاهر، أريد أن أعرف الحكم الشرعي في تناولها؟
ج: إذا كان اللحم مستورداً من بلاد إسلامية فجائز أكله، ولكن إذا كان مستورداً من بلاد غير إسلامية فلا يجوز الأكل إلا إذا حصل العلم أو الاطمئنان بالتذكية الشرعية.

المطاعم في البلاد الأجنبية

 

س: ما حكم الأكل في المطاعم الموجودة في البلدان الغربية, مع أن بعض هذه المطاعم يخبرك بأن هناك أنواعاً من الأكلات عندهم حلال، و نحن لا نعلم أهو حلال بمقياسنا نحن الشيعة أم بمقياس إخواننا السنة، فما هو حكم أكل كل مما يلي في هذه المطاعم:
1- بيتزا الخضار.
2- سلطة الخضار.
3- البطاطس المقلي.
4- السمك المقلي.
5- بعض الأكلات التي تحتوي على اللحم (مع قولهم بأن هذا اللحم حلال كما ذكر في الأعلى)؟ مع العلم أنه في أغلب هذه الأكلات يستخدمون الزيت لقليها أو أنه يكون مكوناً أساسياً لطبخها، ونحن لا نعلم هل هو زيت نباتي أم لا، فما هو الحكم في أكل هذه الأكلات؟
ج:
1+2- يجوز أكلها في فرض السؤال ما لم يعلم بمماستهم لها مع رطوبة اليد أو الخضار وما لم يعلم برش زيت حيواني عليها.
3- يجوز مع الشرط المذكور في الجواب السابق وبشرط إحراز كون الزيت نباتياً.
4- يجوز تناول السمك مع الشرطين المذكورين في الجوابين السابقين، وبشرط العلم بكون السمك ذا فلس والاطمئنان إلى شرعية صيدهم (بأن يخرج السمك من الماء حياً ويموت خارج الماء).
5- لا يجوز ما يحتوي على اللحم إلا مع العلم بتذكيته مع الشروط السابقة.

مطاعم الوجبات السريعة


س: ما هي الفتوى لمطاعم الوجبات السريعة مثل (هارديز وكنتاكي) وما شابه، هل يجوز الأكل فيها إذا كانت في بلاد إسلامية؟
ج: إذا كان اللحم المستخدم في هذه المطاعم مستورداً من بلاد غير إسلامية فلا يجوز الأكل، وإن كان مستورداً من بلاد إسلامية فيجوز إلا إذا حصل العلم واليقين أو الاطمئنان بعدم تذكيته.

أكل السمك

 

س: إذا كنت في بلاد غربية هل يجوز لي أكل السمك أو الروبيان، مع العلم بأنَّ من يصطاد السمك غير مسلم ومن يطبخه غير مسلم أيضاً، هذا مع عدم علمي بكيفية الصيد وأنه أخرج السمك من البحر حياً أم لا؟
ج: إذا أخذ السمك من الماء حياً أو أخذ من يد مسلم فيجوز أكله وإلا فلا.