الصفحة الرئيسية الصفحة الرئيسية
القران الكريم القران الكريم
أهل البيت ع أهل البيت ع
المجالس    المحاضرات
المجالس   اللطــــميات
المجالس  الموالــــــيد
الفيديو   الفــــــيديو
الشعر القصائد الشعرية
مفاهيم اسلامية
اسال الفقـــيه
المقالات المقـــــالات
القصص الاسلامية قصص وعبر
القصص الاسلامية
الادعية الادعيةوالزيارات
المكتبة العامة المكتبة العامة
مكتبة الصور   مكتبة الصور
مفاتيح الجنان مفاتيح الجنان
نهج البلاغة   نهج البلاغة
الصحيفة السجادية الصحيفة السجادية
اوقات الصلاة   اوقات الصلاة
 من نحــــــن
سجل الزوار  سجل الزوار
اتصل بنا  اتصــــل بنا
مواقع اسلامية
ويفات منوعة ويفات منوعة
ويفات ملا باسم الكلابلائي ويفات ملا باسم
ويفات ملا جليل الكربلائي ويفات ملا جليل
فلاشات منوعة فلاشات مواليد
فلاشات منوعة فلاشات منوعة
فلاشات منوعة فلاشات احزان
ثيمات اسلامية ثيمات اسلامية
منسق الشعر
فنون اسلامية
مكارم الاخلاق
كتب قيمة
برامج لكل جهاز

أسئلة وأجوبة

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10
11 12 13 14 15 16 17 18 19 20


قليل من وقتك رشحنا لافضل المواقع الشيعية ان احببت شكر لكم

 

الوسيلة إلى الله

س: نحن نعتقد بأن أهل البيت (عليهم السلام) بما أعطاهم الله من ولاية تكوينية قادرون على إحياء الموتى وشفاء المرضى وغيرها من التصرفات، السؤال هو: هل هناك أولوية في الطلب من الله أو أنه لا فرق؟
ج: قال تبارك وتعالى: (وابتغوا إليه الوسيلة). المائدة/35، فهم الوسيلة بيننا وبين الله تبارك وتعالى كما نصت على ذلك الأخبار والروايات، والآية الكريمة ظاهرة في الاستحباب.

الرسول الأكرم (ص)

س: نعلم بأن محمداً (ص) هو خاتم الرسل وأفضلهم، بل هو أشرف خلق الله، فكيف اختص الله موسى (ع) بالتكليم وعيسى (ع) بالإحياء وإبراء الأكمه والأبرص، واختص إبراهيم (ع) بمنزلة الخلة "خليل الله" دون أن يختص محمداً (ص) بذلك؟
ج: لقد اختص الله (تعالى) نبيه الخاتم (صلى الله عليه وآله) على ما في الحديث بما فوق الخلّة، وذلك بأن اتخذه حبيباً، ومعلوم أن (حبيب الله) مقام شامخ خاص به (صلى الله عليه وآله)، مضافاً إلى ما جاء في مثل حديث الكساء: من أن الله (تعالى) خلق الكون والحياة وخلق ما خلق لأجل النبي (صلى الله عليه وآله) وأهل بيته (عليهم السلام)، وقد ذكر العلامة المجلسي (ره) في البحار أنه وردت مجموعة من الروايات تشير إلى أن الله تعالى لم يعط ميزة ولا فضيلة ولا كرامة لنبي إلا أعطاها نبينا (صلى الله عليه وآله).

البكاء على أهل البيت (ع)

س: ما هي الأمور التي تساهم وتساعد الفرد في البكاء على مصائب أهل البيت (سلام الله عليهم)؟
ج: السيد المرجع: القلب إذا رقّ ترطّبت العين وجرت الدمعة، والتفاعل مع المصائب الجسام التي أنزلها بنو أُميّة على الإمام الحسين (سلام الله عليه) وأهل بيته يرقق القلب، ويرقرق الدمع، ويجري العبرة. هذا وفي الحديث الشريف ما يطيّب الخاطر وهو: «من بكى أو تباكى فله الجنّة». (وسائل الشيعة، للحر العاملي، ج14، ص596)، فإنّ في التباكي إشارة إلى من لم تدمع عينه ولم يبك، وإنّما اتخذ لنفسه هيئة الباكي وموقف الحزين المتأثر، فإن لهُ الجنة أيضاً.

ظهور اليماني

س: نحن جمع من المؤمنين جاءنا جماعة ممن يدعون ظهور اليماني ويروجون لذلك بكراسات مطبوعة، والسؤال أولاً: هل هي دعوة حق أم ماذا؟ وثانياً: ما هو واجبنا من حيث قبول تلك الكراسات وإعطائها للناس لمطالعتها أو عدم قبولها وعدم السماح لهم بنشر دعوتهم؟
ج: السيد المرجع: جاء في الحديث الشريف بأن اليماني والحسني والسفياني يكون خروجهم في يوم واحد من شهر واحد وسنة واحدة، فما لم يكن كذلك فهو علامة على عدم صحته، مضافاً إلى ما ورد من التأكيد على تكذيب من يدعي مثل هذه الأمور كالذي يدعي الرؤية والوصاية والسفارة ونحوها، وفي الحديث الشريف أنه في زمان غيبة الإمام المهدي (عجل الله تعالى فرجه الشريف) تكثر الفتن وتنتشر رايات الضلال، وللأمن منها ينبغي الالتزام والمداومة على قراءة هذا الدعاء عقيب كل صلاة فريضة: «يا الله يا رحمن يا رحيم يا مقلب القلوب ثبّت قلبي على دينك». وعلى قراءة: «اللهم عرّفني نفسك فإنك إن لم تعرّفني نفسك لم أعرف نبيك، اللهم عرفني رسولك فإنك إن لم تعرفني رسولك لم أعرف حجتك، اللهم عرفني حجتك فإنك إن لم تعرفني حجتك ضللت عن ديني».

آدم وحواء

س: أسمع كثيراً أنه يقال أن حواء خلقت من ضلع آدم (عليه السلام)، فهل هذا الشيء صحيح؟ وإذا كان صحيحاً، فما الحكمة من ذلك؟
ج: الصحيح الذي دلت عليه الروايات الشريفة هو أن الله تبارك وتعالى خلق حواء من الطينة التي فضلت من طينة آدم (عليه السلام)، قال تعالى في أول سورة النساء: (يا أيها الناس اتقوا ربكم الذي خلقكم من نفس واحدة، وخلق منها زوجها، وبث منهما رجالاً كثيراً ونساءً). قال المفسرون: ( من نفس واحدة) هو آدم (عليه السلام) وحده لابتداء الخلقة به، (وخلق منها زوجها)، أي: خلق حواء من جنس تلك النفس ونوعها وصورتها، أو من فاضل طينة آدم (عليه السلام) وهذا فضل من الله تعالى، لأن كل جنس يألف بجنسه.

الأسماء المقدّسة

س: ما حكم إلقاء أكياس كتب عليها أسماء أهل البيت غير المعصومين كالسيدة زينب وأبو الفضل العباس (سلام الله عليهما) في القمامة، علماً بأنّ تلك الأسماء قصدت بها أشخاصهم المباركة؟ فإن البعض يقوم بإلقاء تلك الأكياس في المزبلة، وعند الاحتجاج عليهم يجيبون بأن الجرائد كل يوم تُرمى في القمامة، مع أنّ فيها آيات قرآنية وأسماء مقدّسة، فما قولكم؟
ج: السيد المرجع: إذا كان العرف يعدّ ذلك هتكاً فلا يجوز.

المشاركة في الانتخابات

س: في العراق نحن مقبلون على انتخابات نيابية قريباً، فإذا كنت أعتقد أنه لا يوجد من أعرفه مؤهلاً لأعطيه صوتي، فهل يجوز شرعاً أن أعطيه لأيٍ كان، أم أنّ الأفضل الاحجام عن الانتخابات؟
ج: السيد المرجع: يشترك لينتخب ـ مع التحقيق والمشورة ـ المؤمن الأفضل، والخدوم الأنفع لأبناء وطنه المؤمنين، ولا ينتخب أياً كان، فإنها مسؤولية كبيرة، ولا يستهان بها.

التقليد

س: هل يجوز لي أن أعمل بفتوى أي مقلَّد، مع أنه لم يبلغ درجة الاجتهاد؟
ج: إنما يجوز تقليد المجتهد الجامع للشرائط دون غيره.

كلمة (الأحوط)

س: هل الاحتياط الوارد في هذه العبارة: (فالأحوط الجمع فيه بين أحكام الطاهرة والحائض) وجوبيّ أم استحبابي؟
ج: السيد المرجع: القاعدة في معرفة أنَّ الاحتياط وجوبي أو استحبابي هو: إذا كان قبله أو بعده فتوى على الخلاف كان الاحتياط استحبابياً، وإن لم يكن فتوى لا قبله ولا بعده كان وجوبياً.

بول الرضيع

س: ما حكم بول الرضيع؟
ج: نجس، نعم يكفي في التطهير منه - إذا لم يكن الرضيع متغذياً بالطعام- صب الماء عليه مرة واحدة.

تكرار الغسل في الوضوء

س: حينما أتوضأ وأغسل وجهي أحياناً أصب الماء عليه عدة مرات، من الجانب الأيمن ومن الجانب الأيسر ومن الأعلى، وأحياناً أصب الماء مرة واحدة من الأعلى فأيهما أصح؟
ج: ما دمت تقصد الغسلة الواحدة فكلاهما صحيح.

الشك في الطهارة

س: إذا أنهيتُ صلاتي، ثم شككت هل أنا محدث (لم أكن على طهارة) أم لا، فما الحكم؟
ج: لا شيء عليك، وتتوضأ للصلاة اللاحقة إن كانت الحالة السابقة هي الحدث، وإن كانت الحالة السابقة هي الطهارة استصحبتَ الطهارة.

قضاء الصلاة

س: أنا فتاة فاتني الكثير من الصلوات بسبب جهلي للحكم الشرعي، فقد كنت أغتسل في آخر اليوم السابع من الحيض، وهو العدد الذي أعلمه لعادتي, لكني كنت أفاجأ بقطرة دم أو اصفرار, ولم أكن أغتسل بعدها ظناً مني أنها استحاضة، أي كنت أظن أنّ كلّ ما زاد على السبعة يعتبر استحاضة، لذلك فإن في ذمتي عدداً كبيراً من الصلوات التي تحتاج إلى القضاء، وكذلك علي صلوات أخرى متفرقة, بين فائتة ومشكوك فيها، فكيف أستطيع أن أؤديها كلها على نحو القضاء الترتيبي المقبول إن شاء الله؟ وهل أستطيع أداء صلاة فاتتني من يومين, بسبب اضطراب الدورة الشهرية, مع العلم بأن في ذمتي صلوات أخرى فائتة قبلها؟ وبعض هذه الصلوات أعلمه في أي يوم وفي أي سنة, وهناك صلوات فائتة لا أعلمها؟ فهل أستطيع قضاء ما أعلم وقته وعدده من الصلوات أولاً ثم الشروع فيما لا أعلم؟
ج: عليك قضاء المقدار الذي تتيقنين بوجوده في ذمتك، ويجب الترتيب في الصلوات اليومية الفائتة التي يعتبر فيها الترتيب كالظهرين الفائتتين في يوم واحد والعشائين الفائتتين من ليلة واحدة، أما في غير ذلك فالأحوط استحباباً مراعاة الترتيب.

الجهر في الصلاة

س: هل يجب الجهر في كل صلاة، حتى ولو كانت مستحبة؟
ج: يجب الجهر في قراءة الحمد والسورة من الركعتين الأولتين من صلوات الصبح والمغرب والعشاء، ويجب الإخفات من الأولتين من الظهر والعصر (إلا البسملة فإنه يستحب الجهر بها)، وأما التسبيحات في الثالثة والرابعة فيجب الإخفات بها في جميع الصلوات.

التسبيحات الأربع

س: لقد تعلمنا من صغرنا بأن نقرأ التسبيحات الأربع مرة واحدة في الصلاة، فما حكم صلواتي الماضية؟
ج: يجوز في الركعة الثالثة والرابعة قراءة الحمد فقط أو قراءة التسبيحات الأربع مرة واحدة، ويستحب تكرار هذه التسبيحات ثلاثاً، فلا يحرم نفسه من ثوابها في سعة الوقت.

السجود على الكف

س: ما حكم صلاة من سجد على كفه في حال فقدان ما يصح السجود عليه مع سعة الوقت جهلاً بالحكم؟
ج: صلاته صحيحة، علماً بأنه إذا فقد في أثناء الصلاة ما يسجد عليه، ولم يكن عنده ما يصح السجود عليه، فمع سعة الوقت للصلاة يقطعها، ومع ضيق الوقت يلزم أن يسجد على ثيابه المتخذة من القطن أو الكتان، وإن لم يكن سجد على شيء معدني مثل العقيق، وإن لم يكن سجد على ظهر الكف - على الأحوط -.

تأخير الصلاة

س: شخص يريد أن يصلي المغرب والعشاء في العاشرة مساءً، فهل يصليهما بنية القضاء؟
ج: يصليهما أداءً إلى نصف الليل لو كان مختاراً، والأحوط استحباباً أن لا ينوي الأداء والقضاء بعد منتصف الليل، وأما المضطر فيمتد وقت الأداء بالنسبة إليه إلى الفجر، لكن الأولى إذا جاوز نصف الليل أن لا ينوي الأداء ولا القضاء، وإنما ينوي ما في الذمة.

لعجز عن الطهارة والصلاة

س1:امرأة لا تقدر على الصلاة بالشكل الطبيعي لأنها مشلولة, وكانت فترة ثلاثة أشهر بعد إصابتها بالشلل لا تصلي, والآن بدأت بالصلاة، والسؤال كيف تصلي؟ وكيف تتطهر وتتوضأ؟
ج1: السيد المرجع: تتطهّر وتتنظّف للصلاة ولو بمساعدة آخر بقدر استطاعتها وعدم العسر والحرج، فما كان فيه عسر وحرج فهو مرفوع، ثم تتوضأ ولو بمساعدة الغير فإنه يجب وإن توقفت المساعدة على الأجرة، نعم لو لم يمكن الوضوء أبداً تتيمم ولو بمساعدة احد، ثم تصلّي بحسب استطاعتها، فلو أمكنها الجلوس ولو على العربة صلت كذلك، وإن لم يمكنها فتصلي وهي مضطجعة على جانبها الأيمن ووجهها إلى القبلة، فإن تعذر فعلى الأيسر ووجهها إلى القبلة، فإن تعذّر فتصلي مستلقية على قفاها وباطن رجليها نحو القبلة، ويجب الانحناء للركوع والسجود بما أمكن، ومع عدم إمكانه فالإيماء بالرأس، ومع تعذره فبإغماض العينين، والأولى مع عدم الحرج وضع التربة على الجبهة عند الإيماء للسجود.

صلاة الجماعة

س: عندما يخفت الإمام في قراءة صلاتي الظهر والعصر, ماذا يجب علينا أن نقرأ؟
ج: يستحب للمأموم الاشتغال بالتسبيح والتحميد والصلاة على محمد وآله (عليهم السلام).

القلي بالزيت المتنجس

س: ما حكم أكل السمك الحلال المقلي إذا كان قد قُليَ بزيت يستخدم لقلي الدجاج المذبوح بغير الطريقة الإسلامية؟ علماً بأن هذا الدجاج يذبح بقطع الرقبة، وليس بطرق أخرى مثل الصعق الكهربائي أو الخنق وما شاكل؟
ج: السيد المرجع: الدجاج ونحوه مما يذبح بطريقة غير شرعية هو بحكم الميتة فيكون نجساً ويحرم أكله، ولذا يحرم أكل الزيت الملاقي له، وكذا السمك المقلي في ذلك الزيت.

حرمة الغناء

س: أنا أعلم بأن الغناء حرام، ,أنا بحمد الله لا أستمع إلى الأغاني، ولكن في هذا الزمان لا يخلو مكان من الأغاني، فهل الذهاب إلى الأسواق والمطاعم والحدائق وما شابهها من التجمعات جائز مع أنه لا يخلو واحد من هذه الأمكنة من الغناء؟
ج: الإمام الراحل: لا يجوز الاستماع ولا السماع، وإذا كانت هنالك ضرورة للذهاب فاقتصر على مقدار الضرورة.
السيد المرجع: لا يجوز الاستماع إلى الأغاني، والأحوط استحباباً ترك السماع أيضاً، فإذا ذهبت إلى هذه الأماكن فعليك بإشغال نفسك بالأمور المحللة.

نغمات الجوال

س: ما حكم الكسب من وراء تركيب النغمات الموسيقية للجوالات؟
ج: الكسب بالحرام محرَّم.

الخمس والعيلولة

س: شخص اشترى أثاثاً لإخوانه,حيث إنه يشارك في عيلولتهم, فهل يجب تخميس هذا الأثاث عند حلول رأس السنة؟
ج: السيد المرجع: إذا كان قد اشتراه في أثناء السنة الخمسية واستخدم قبل حلول رأس سنته فلا يجب تخميسه.

تخميس الرهن

س: إذا وضعت مبلغاً من المال كرهنٍ عند شخص آخر لقاء سكني في بيته, فهل يجب تخميس مبلغ الرهن عند حلول رأس السنة؟وإذا كان يجب التخميس، فهل يجوز التأخير لحين الاستلام؟
ج: السيد المرجع: يجب تخميسه، ويجوز التأخير لحين التسلّم.