القائمة الرئيسية
الصفحة الرئيسية الصفحة الرئيسية
القران الكريم القران الكريم
أهل البيت ع أهل البيت ع
المجالس    المحاضرات
المجالس   اللطــــميات
المجالس  الموالــــــيد
الفيديو   الفــــــيديو
الشعر القصائد الشعرية
مفاهيم اسلامية
اسال الفقـــيه
المقالات المقـــــالات
القصص الاسلامية قصص وعبر
القصص الاسلامية
الادعية الادعيةوالزيارات
المكتبة العامة المكتبة العامة
مكتبة الصور   مكتبة الصور
مفاتيح الجنان مفاتيح الجنان
نهج البلاغة   نهج البلاغة
الصحيفة السجادية الصحيفة السجادية
اوقات الصلاة   اوقات الصلاة
 من نحــــــن
سجل الزوار  سجل الزوار
اتصل بنا  اتصــــل بنا
  مواقع اسلامية
خدمات لزوار الموقع
ويفات منوعة ويفات منوعة
ويفات ملا باسم الكلابلائي ويفات ملا باسم
ويفات ملا جليل الكربلائي ويفات ملا جليل
فلاشات منوعة فلاشات مواليد
فلاشات منوعة فلاشات منوعة
فلاشات منوعة فلاشات احزان
ثيمات اسلامية ثيمات اسلامية
منسق الشعر
فنون اسلامية
مكارم الاخلاق
كتب قيمة
برامج لكل جهاز


قليل من وقتك رشحنا لافضل المواقع الشيعية ان احببت شكر لكم

أسئلة وأجوبة

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10
11 12 13 14 15 16 17 18 19 20

 

 

 

 

الجيلاتين

س: ما حكم مادّة الجيلاتين المستخلصة من الحيوانات والتي تدخل في أغلب الحلويّات في الدول الغربية والتي لانعلم من أين مصدرها هل هي من حيوان معيّن أم من النباتات؟

ج: الإمام الراحل: الجلاتين إذا لم يعلم أنه من حيوان أو نبات فهو محكوم بالطهارة والحليّة، ولكن لو علم أنّه مأخوذ من الحيوان وكان في بلاد الكفر فهو نجس وحرام على الأظهر، نعم يجوز بيعه على مستحلّيه من الكفّار وغيرهم.

السيد المرجع: من مستثنيات الميتة «العظم المجرّد عن اللحم» ويقال: أن الجلاتين الحيواني يتخذ من العظم المجرّد عن اللحم، وعليه: فيكون طاهراً، إلا إذا أحرز انه من العظم غير المجرّد عن اللحم فيحرم.

البضائع المسروقة

س: هل يجوز شراء بضاعة مسروقة، ولكنها مجهولة المالك؟

ج: لا يصح شراؤها من السارق ولا من غيره, ممن لا يعلم ملكيته, فيستأذن في ذلك الحاكم الشرعي.

بطاقات الائتمان

س: هل يجوز استخدام بطاقات الائتمان (الكرديت كارد) وعدم تسديد القسط لتلك الشركات، باعتبار أنها لمصارف وبنوك غير إسلامية في بلد غير إسلامي، في حين الوثوق أن لا إشكال قانونياً على الفرد، ولا استلزام لتشويه سمعة الإسلام، فهل يجوز هذا شرعاً؟
ج: لا يجوز.

العمل

س: هل يجوز العمل في مسلخ ذبح الخنازير؟ وهل يستحق العامل أجرته ‏تحت ذريعة استنقاذ المال من غير محترمي المال؟ وهل هناك فرق بين أن يكون عمله مرتبطاًً بالذبح أو بمجال آخر؟

ج: السيد المرجع: جائز على الأظهر إذا كان هو لا يقدّمه لأحد، ولا يحتاج إلى نية الاستنقاذ، بل لا تصح النية المذكورة إذا كان الطرف الآخر من محترمي المال.

زيت السمك

س: ما هو حكم زيت السمك الذي يباع في أسواقنا الإسلامية من حيث الحليّة والحرمة والنجاسة والطهارة؟

ج: إذا لم يعلم كونه من بلاد الكفر فهو حلال وطاهر.

شراء الجلد الطبيعي

س: ما حكم شراء الجلد الطبيعي المأخوذ من الحيوان في البلاد الإسلامية وغيرها؟

ج: يجوز الشراء مطلقاً، وإن كان من البلاد غير الإسلامية ولم تُحرز ذكاته كان نجساً.

إرجاع السلع

س: تباع السلعة هنا ( في الدول الغربية)، وللمشتري حق إرجاعها خلال أسبوع واحد واستلام الثمن، فهل يجوز الشراء بنية الإرجاع بعد قضاء الحاجة منها، علماً بأن البائع لو اطلع على نيّة المشتري لما باعه؟

ج: في فرض السؤال لا يجوز ردّها إلا مع الإعلام والرضا من البائع.

حليّة اللحم

س: في المجتمع الذي يغلب عليه الكذب من أجل المصالح المادية، هل يصح الاطمئنان إلى قول صاحب مطعم مسلم يقول بأن اللحم الذي لديه حلال؟

ج: نعم يصح إلا إذا حصل الاطمئنان بكذب صاحب المطعم فلا يجوز الأكل.

 

 

 

موقع يا زهراء سلام الله عليها لكل محبي الزهراء سلام الله عليها فلا تبخلوا علينا بآرائكم ومساهماتكم وترشيحكم كي يعلو اسمها سلام الله عليها ونعلو معه