الصفحة الرئيسية الصفحة الرئيسية
القران الكريم القران الكريم
أهل البيت ع أهل البيت ع
المجالس    المحاضرات
المجالس   اللطــــميات
المجالس  الموالــــــيد
الفيديو   الفــــــيديو
الشعر القصائد الشعرية
مفاهيم اسلامية
اسال الفقـــيه
المقالات المقـــــالات
القصص الاسلامية قصص وعبر
القصص الاسلامية
الادعية الادعيةوالزيارات
المكتبة العامة المكتبة العامة
مكتبة الصور   مكتبة الصور
مفاتيح الجنان مفاتيح الجنان
نهج البلاغة   نهج البلاغة
الصحيفة السجادية الصحيفة السجادية
اوقات الصلاة   اوقات الصلاة
 من نحــــــن
سجل الزوار  سجل الزوار
اتصل بنا  اتصــــل بنا
مواقع اسلامية
ويفات منوعة ويفات منوعة
ويفات ملا باسم الكلابلائي ويفات ملا باسم
ويفات ملا جليل الكربلائي ويفات ملا جليل
فلاشات منوعة فلاشات مواليد
فلاشات منوعة فلاشات منوعة
فلاشات منوعة فلاشات احزان
ثيمات اسلامية ثيمات اسلامية
منسق الشعر
فنون اسلامية
مكارم الاخلاق
كتب قيمة
برامج لكل جهاز

أسئلة وأجوبة

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10
11 12 13 14 15 16 17 18 19 20

 


قليل من وقتك رشحنا لافضل المواقع الشيعية ان احببت شكر لكم

الاستغاثة

س: هل الأفضل الاستغاثة بالله تعالى مباشرة أم بالنبي (ص) أو أحد الإئمة (ع) بصفتهم طريقاً الى الله تعالى؟
ج: قال الله تعالى: «وابتغوا إليه الوسيلة». المائدة/35، وعن الرسول الكريم وأهل بيته المعصومين (ع) أنهم هم الوسيلة الى الله تعالى، والله أمرنا أن نتوسل بهم إليه ونوسّطهم في قضاء حوائجنا.

تخطئة العلماء

س: هل يجوز تحليل مواقف العلماء والمراجع وتخطئتهم في بعض الآراء السياسية أو التاريخية بناء على أن المعطيات التي بنوا عليها آراءهم غير دقيقة؟
ج: نحن نعيش اليوم في عصر يؤمن بالتخصّص في العلوم، ولا يسمح لغير المتخصص التدخل في المجال الذي ليس متخصصاً فيه، ولذا نرى – على سبيل المثال - أن القضاء يلاحق الشخص الذي يكتب وصفة للمريض إذا لم يكن ذلك الشخص متخصصاً في الطب، وهكذا في بقية التخصصات.

الظن واستنباط الأحكام

س:- في الحديث المعروف عن أمير المؤمنين (ع) " القضاة أربعة......". وفيه أن الذي في الجنة هو الذي حكم بالحق وهو يعلم بأنه حق، أي باليقين. ألا يثير هذا الحديث التساؤلات حول ما يعتمد عليه من ظنون في الفقه؟
ج: قال الله تعالى: «لعلمه الذين يستنبطونه منهم». النساء/83، فقد عبّر القرآن الحكيم عما يستنبطه الفقيه الجامع للشرائط بأنه علم، مضافاً الى أن الله تعالى بيّن في كتابه الحكيم وعلى لسان رسوله الكريم وأهل بيته المعصومين (ع) كل الأحكام الشرعية، وجعل طريق التوصل إليها هو الطريق العقلائي المتعارف، مثل اتباع ظهور الكلام ونحوه مما يكون المستنبط منها علماً عرفياً واطمئناناً عقلائياً وهذا أمر واضح.

ستر القدم

س: ما حكم ستر ظاهر القدم في الصلاة وفي غيرها بالنسبة للمرأة ؟
ج: في غير الصلاة يجب على المرأة ستر ظاهر قدمها عن الناظر الأجنبي، أما في الصلاة فمع عدم وجود الناظر الأجنبي يجوز لها كشفه.

عدالة إمام الجماعة

س: ماحكم الصلاة خلف إمام جماعة لا أعلم يقيناً بعدالته إلا أنه جيد – حسب الظاهر – ومجموعة من الذين يأتمون به من ذوي الصلاح؟
ج: اذا كان حسن ظاهره ونحوه موجباً للاطمئنان بعدالته فيجوز الاقتداء به.

الغيبة

س: لو أن أحد المؤمنين تكلم في مجلس عام فيه خمسة أو أكثر بما لا يليق عن شخص آخر وبما يعد معصية أو عيباً أخلاقياً , فهل يعد نقل ما قاله الى من لا يعلم به حراماً؟
ج: نعم.

التجاهر بالغيبة

س: هل تجاهر ذلك الشخص بما قال وعدم إظهاره الندم عما بدر منه في ذلك المجلس, يجعله متجاهراً بالمعصية، فتجوز غيبته؟
ج: كلا.

الانتقاص من الآخرين

س: لو قال شخص كلاماً لا يصدق عليه غيبة، ولكن فيه نوعاً من الانتقاص من الطرف الآخر، فهل فعله حرام؟
ج: نعم ويضاعف عقابه.

 الرضاعة

س: من أرضعت طفلها من ثدي أمها لثلاثة أشهر مثلاً وهي جاهلة بحرمة ذلك لأنه يوجب حرمة زوجها عليها, وعلمت بالأمر بعد 25 عاماً ولها منه أولاد, فهل يجب عليها الانفصال عنه فوراً؟ وهل يعد هؤلاء الأولاد أولاد زنا مع جهل الزوج والزوجة بالحكم ؟ وهل هم أولاد شبهة وشرعيون يرثون من أبويهم ولهم بقية الأحكام؟
ج: إذا كان الرضاع متوفراً فيه الشروط الشرعية كاملة، فتحرم الزوجة على زوجها، ويجب عليهما الافتراق فوراً، فحيث لم يكونا عالمين بالحكم في تلك الفترة فأولادهم أولاد شبهة، ولهم كل أحكام الولد الحلال حتى في الإرث.

المستحبات اليومية

س: أنا موظف وطبيعة عملي لا تترك لي الكثير من الوقت لعمل المستحبات، وكتب الأدعية والمستحبات فيها الكثير الذي لا يتسع له وقتي، وأحب أن ترشدوني الى أهم المستحبات اليومية والأسبوعية التي تحوز على أعظم الثواب؟
ج:

1. المواظبة على القلاقل الأربعة وعلى قراءة آية 54 حتى 56 من سورة الأعراف، وقول: «أستغفر الله ربي وأتوب إليه» مائة مرة صباحاً ومائة مرة مساءً في كل يوم.
2. قراءة دعاء الأيام مع زيارة الأيام وزيارة عاشوراء في كل يوم.
3. قراءة سبع مرات «بسم الله الرحمن الرحيم لا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم» بعد صلاة الصبح وبعد صلاة المغرب وتسبيحة السيدة فاطمة الزهراء (ع) بعد كل صلاة وللتفصيل يراجع كتاب مفاتيح الجنان وكتاب الدعاء والزيارة للإمام الشيرازي الراحل، ففيها ما يفيدكم إن شاء الله تعالى.

تعطيل الوقف

س: هل يجوز تعطيل الوقف فترة من الزمن (من خلال عدم بنائه أو ترميمه) إذا كان في بنائه مفسدة كبيرة من قبيل الاختلاف والفرقة بين أبناء المجتمع الواحد أو بعبارة أخرى ما هي الموارد التي توجب تعطيل الوقف؟
ج: الاختلاف الشديد والفرقة هو من الأسباب، ولكن ينبغي للمؤمنين عدم الاختلاف، والتفاهم والتشاور في مثل هذه الأمور، كما قال الله (تعالى) في وصف المؤمنين «وأمرهم شورى بينهم» الشورى/38،علماً بأنه يجوز تعطيل الوقف مع إذن المتولي الشرعي أو الحاكم الشرعي (مرجع التقليد).

الابتعاد عن المحرمات

س: سادتي العلماء أريد شيئاً يبعدني عن المحرمات، أرجوكم لا تقولو لي: الإرادة هي أهم شي، لأنني لا أملك الإرادة. وأنا إنسان أنظر إلى الأفلام الإباحية والصور عبر (النت)، وكل مرة أندم على فعلتي وأقول لن أفعلها مرة أخرى، أرجوكم أريد حلاً عملياً يخلصني مما أنا فيه؟
ج: يجب على الإنسان المؤمن أن لا يقرب الحرام، وأن يتركه لو ابتلي به، وللتوفيق لترك الحرام والابتعاد عنه ينبغي الالتزام بأمور ثلاثة: ١- الإيحاء النفسي بأن الذنب يضر بالإنسان وتركه يسعد الإنسان وأنه قادر بعون الله (تعالى) على تركه والابتعاد عنه. ٢- الطلب من الله (تعالى)، والتوسل بالرسول الكريم وأهل بيته المعصومين من أجل التوفيق لتركه والابتعاد عنه. ٣- تطبيق الترك عملاً حين يعرض له الأمر الحرام وتوسوس له نفسه، فيقوم بالسيطرة عليها وصرفها عن ارتكاب ذلك الحرام، وبهذه الوصفة الثلاثيّة يوفقه الله تعالى لترك الحرام والابتعاد عنه ان شاء الله تعالى.

بين الأزواج

س: هل يجوز لزوجة لو قام زوجها بضربها أن تدافع عن حالها حتى ولو ضربته؟ وهل يجوز أن ترد عليه بكلمات جارحة إذا آذاها بمثل تلك الكلمات؟
ج: يقول أمير المؤمنين (ع): "أقدموا على الله مظلومين ولاتقدموا ظالمين". وفي الدعاء: "اللهم ثبتني بالقول الثابت في الحياة الدنيا ولا تجعلني من الظالمين". وفي المثل: كن زهرة مسحوقة ولا تكن قدماً ساحقة. كل ذلك لما للظالم من عقاب أليم، ومؤاخذة شديدة في الدنيا قبل الآخرة، وينبغي للزوجة أن تعامل زوجها بما يدفعه الى احترامها وإكرامها، وذلك ربما يكون بالطاعة والاحترام وبالنصيحة بالحكمة والموعظة الحسنة، كما ينبغي للزوج أن يعامل زوجته بالرفق والمداراة – على كل حال - وعليه أن يبتعد عن الإساءة إليها بالكلام أو اليد، وفي حديث رسول الله (ص): "مازال جبرئيل يوصيني بالنساء حتى ظننت أنه يحرم طلاقهن".

مخالفة القسم

س: ما حكم من أقسم بالله على قطيعة من يعامله بطريقة سيئة وهجره نهائياً، ولكنه الآن يريد أن يتراجع عن هذا القسم بحجة أنه لا يجوز هجر الأخ أخاه ثلاثة أيام، وباعث ذلك لربما الشوق؟.
ج: القسم على القطيعة في فرض السؤال باطل.

بيع المحرمات

س: ابتلينا في العراق وفي بغداد بالذات بكثرة محلات بيع الخمر وبأعداد غير طبيعية، ونحن نرى صمتاً من كبار الساسة عن ذلك فما تكليفنا تجاه الوضع؟ وهل تقدمون نصيحة أو فتوى للساسة تجاه الوضع؟
ج: الرأي العام اذا كان صالحاً له دوره في إصلاح المسؤولين حتماً، لذلك ينبغي نشر ثقافة القرآن الحكيم المتجسدة في ثقافة الرسول الكريم وأهل بيته الطاهرين في أوساط الناس كما يلزم الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، حتى يكون الرأي العام صالحاً ومؤثراً وفاعلاً إن شاء الله تعالى.

بين الوصاية والتربية

س: لي شقيق واحد توفي قبل ثلاث سنوات ونصف، وله ثلاثة أولاد، والدي متوفى منذ عشر سنوات، أنا الآن أتولى إعالة أولاد شقيقي وتربيتهم: 1- هل يجوز لي ضربهم من أجل التربية؟ 2- هل أنا مسؤول عنهم شرعاً؟ 3- هل تكون الوصاية لي عليهم حتى إن كانت والدتهم موجودة.
ج: ١- لا يجوز الضرب التأديبـي إلا بإذن الولي أو الحاكم الشرعي، ويجب أن يكون خفيفاً بحيث لا يبقى أثره، وإلا ففيه الدية، (مقدار الدية موجود في كتاب «المسائل الإسلامية» تحت عنوان «أحكام الديات، نعم الأفضل أن يكون التأديب بالأخلاق والرفق، والمداراة والنصيحة.
٢و٣- المسؤولية شرعية بحكم القرابة، لكنها لا تصل إلى درجة الولاية والوصاية، والنفقة عليهم وإن لم تكن واجبة، فهي شديدة الاستحباب، دلت على ذلك الآيات والروايات الكثيرة، كقوله تعالى: "واتقوا الله الذي تساءلون به والأرحام". النساء/1، وكقول أمير المؤمنين (ع) حين أُتي إليه بيتيم: "خذوا بنفقة أقرب الناس اليه بين العشيرة كما يأكل ميراثه". (الوسائل: ج15 ص237، الباب 11 من أبواب النفقات ح4)، وغيره من الأحاديث.