فرانس برس: آلاف المتظاهرين في مدينة سامراء بعد هجوم على ضريح شيعي

 

سامراء (العراق) (اف ب)- تظاهر آلاف من اهالي مدينة سامراء (120 كلم شمال بغداد) اليوم الاربعاء تعبيرا عن احتجاجهم بعد هجوم ادى الى تدمير جزء كبير من قبة ضريح الامام علي الهادي عاشر الائمة المعصومين لدى الشيعة.

وتجمع الآلاف من اهالي مدينة سامراء في الساحة المحيطة بالمرقد وحوله بعد وقت قصير من الانفجار للاحتجاج على الاعتداء.

وقد رفعوا عمامة الامام علي الهادي وسيفه ودرعه التي كانت محفوظة في احد سراديب المرقد وهم يهتفون "بالروح بالدم نفديك يا امام".

وقال الشيخ احمد ضايع امام وخطيب مسجد الرسالة في سامراء وعضو هيئة علماء المسلمين السنة في العراق ان "هذا العمل الارهابي الذي استهدف مرقدا مقدسا للمسلمين يهدف الى زرع الفتنة الطائفية بين العراقيين". وحمل القوات الاميركية "المسؤولية عن الحادث".

ورفع المئات من المتظاهرين اعلاما عراقية ورايات اسلامية وسط حطام المرقد.

وذكر مراسل فرانس برس ان مساجد المدينة السنية تبث عبر مكبرات الصوت "الله اكبر" و"الموت لاميركا" و"اميركا هي من جلب الارهاب الى العراق".

وقال الشيخ احمد عبد الغفور السامرائي رئيس ديوان الوقف السني لوكالة فرانس برس ان "الاعتداء على مرقد الامام علي الهادي عمل اجرامي وجبان".

وفي مدينة النجف المقدسة (160 كلم جنوب بغداد) دان آية الله علي بشير النجفي الهجوم. وقال نجله ان "والدي تأثر تأثرا كبيرا (...) بالاعتداء الآثم على صميم الاسلام والعراق ومحاولة لخلق الطائفية". واضاف ان "هذا رد فعل اولي وسيصدر فيما بعد رد فعل المرجعية".

وفي مدينة كربلاء المقدسة (110 كلم جنوب بغداد) اكد عقيل الخزعلي محافظ كربلاء ان "موظفي الدوائر الرسمية بدأوا اعتصاما عاما امام مبنى المحافظة بانتظار ان تتخذ المرجعيات الدينية والحكومة العراقية موقفا جريئا ومسؤولا ازاء هذا العمل الارهابي الجبان الذي يروم النيل من مقدساتنا وثوابتنا العقائدية والدينية".

وكان مصدر في شرطة المدينة طلب عدم الكشف عن اسمه ذكر في وقت سابق ان "مسلحين مجهولين اقتحموا صباح الاربعاء مركز شرطة حماية الضريح وقيدوا عناصر الشرطة الخمسة الموجودين فيه ثم زرعوا عبوتين ناسفتين تحت القبة وقاموا بتفجيرها".

واوضح المصدر ان الهجوم وقع عند الساعة 07,00 بالتوقيت المحلي (04,00 تغ).

وقال سكان في المدينة ان جزءا من القبة المغطاة بالذهب انهار بعد تفجير العبوتين بفارق ثلاث دقائق بينهما. واضاف المصدر ان المهاجمين لاذوا بالفرار.

ويشكل ضريح الامام علي الهادي (827-868) الذي يضم ضريح الحسن العسكري (845-872) الامام الحادي عشر للشيعة مزارا للشيعة في هذه المدينة التي يشكل السنة غالبية سكانها.

 

 

 

موقع يا زهراء سلام الله عليها لكل محبي الزهراء سلام الله عليها فلا تبخلوا علينا بآرائكم ومساهماتكم وترشيحكم كي يعلو اسمها سلام الله عليها ونعلو معها