موقع يازهراء سلام الله عليها
القائمة الرئيسية
الصفحة الرئيسية الصفحة الرئيسية
القران الكريم القران الكريم
أهل البيت ع أهل البيت ع
المجالس    المحاضرات
المجالس   اللطــــميات
المجالس  الموالــــــيد
الفيديو   الفــــــيديو
الشعر القصائد الشعرية
مفاهيم اسلامية
اسال الفقـــيه
المقالات المقـــــالات
القصص الاسلامية
الادعية الادعيةوالزيارات
المكتبة العامة المكتبة العامة
مكتبة الصور   مكتبة الصور
مفاتيح الجنان مفاتيح الجنان
نهج البلاغة   نهج البلاغة
الصحيفة السجادية الصحيفة السجادية
اوقات الصلاة   اوقات الصلاة
 من نحــــــن
سجل الزوار  سجل الزوار
اتصل بنا  اتصــــل بنا
  مواقع اسلامية
خدمات لزوار الموقع
ويفات منوعة ويفات منوعة
ويفات ملا باسم الكلابلائي ويفات ملا باسم
ويفات ملا جليل الكربلائي ويفات ملا جليل
فلاشات منوعة فلاشات مواليد
فلاشات منوعة فلاشات منوعة
فلاشات منوعة فلاشات احزان
ثيمات اسلامية ثيمات اسلامية
منسق الشعر
فنون اسلامية
مكارم الاخلاق
كتب قيمة
برامج لكل جهاز

 

 

إنّي لأستحيي من الإمام الحسين سلام الله عليه*

1

كان أحد المؤمنين في كربلاء المقدّسة إذا بلغ كلمة في زيارة الإمام الحسين سلام الله عليه لا يقرأها ويقول: إني لأستحيي من الإمام الحسين سلام الله عليه أن أكذب وأنا أتكلّم معه، مع أني أعلم أني كاذب إن أنا تلفّظتُ بها، كما أنّ الإمام سلام الله عليه عالِم بي أيضاً. وتلك الكلمة في الزيارة هي عبارة «عبدُك وابنُ عبدِك» فكان هذا الِمؤمن يقول: لا أراني بمستوي العبودية للإمام الحسين سلام الله عليه ولذلك لا أتمكن من إنشاء هذه الكلمة إن وصلتُ إليها.
ونحن لا يهمّنا في المقام توجيه هذا العمل ولكنّ المهمّ هو انتباه الرجل إلى أنّه يكلّم الإمام ويعرف أنّ الإمام يسمع الكلام ويردّ جواب السلام(1)، كما كان واعياً أيضاً معنى كلمة «عبدك وابن عبدك» ويعرف أنها درجة لم يبلغها بعد، ولذلك كان يقول: يصعب عليَّ إنشاء هذه الكلمة لأنّي أعرف أنّ علاقتي بالإمام الحسين سلام الله عليه لم تكن علاقة العبد بسيده وكما ينبغي وإلاّ لما خالفت أوامره، وإنّي على علم بأنّ الإمام الحسين سلام الله عليه يعرف ذلك منّي أيضاً.
وهذا هو معنى نور الله الذي جعل هذا الرجل يبصر هذه الحقائق، وإلاّ فهناك الألوف بل الملايين الذين يزورون الإمام الحسين سلام الله عليه، وكلّهم يتلفّظ هذه الكلمات مع أنّ حال كثير منهم بعيد كلّ البعد عن فحواها.


* من محاضرة (العمل بالعبودية هو نور الله) ألقاها سماحته عام 1398 للهجرة.
(1) راجع بحار الأنوار/ ج99/ باب8 الزيارات الجامعة التي يزار بها كل إمام/ ص 145.

 

قيمة دمعة النبي صلّى الله عليه وآله عند الله تعالى*

2

عندما خرج مولانا النبي الأكرم صلّى الله عليه وآله من مكة مهاجراً اتجه إلى الله تعالى وألقى نظرة إلى مكة ثم دمعت عيناه، كما في الرواية الشريفة التالية:
قال الإمام الحسن العسكري سلام الله عليه: قال علي بن الحسين سلام الله عليهما: لما بعث الله محمداً صلّى الله عليه وآله بمكة وأظهر بها دعوته، ونشر بها كلمته، وعاب أديانهم في عبادتهم الأصنام، وأخذوه وأساءوا معاشرته، وسعوا في خراب المساجد المبنية كانت لقوم من خيار أصحاب محمد [وشيعته] وشيعة علي بن أبي طالب سلام الله عليه. كان بفناء الكعبة مساجد يحيون فيها ما أماته المبطلون، فسعى هؤلاء المشركون في خرابها، وأذى محمد صلّى الله عليه وآله وسائر أصحابه، وألجئوه إلى الخروج من مكة إلى المدينة، التفت خلفه إليها فقال:
الله يعلم أني أحبّك، ولو لا أن أهلك أخرجوني عنك لما آثرت عليك بلداً، ولا ابتغيت عنك بدلاً، وإني لمغتمّ على مفارقتك. فأوحى الله تعالى إليه: يا محمد إن العليّ الأعلى يقرأ عليك السلام، ويقول سأردّك إلى هذا البلد ظافراً غانماً سالماً، قادراً، قاهراً، وذلك قوله تعالى: «إِنَّ الَّذِي فَرَضَ عَلَيْكَ الْقُرْآنَ لَرادُّكَ إِلى مَعادٍ» يعني إلى مكة ظافراً غانماً .
لقد كان هذا المشهد مهماً عند الله تعالى، ولذلك عوّضه سبحانه بأمرين:
الأول: بيّن الله تعالى من قوله عزّ من قائل: «إن الذي فرض عليك القرآن لرادك إلى معاد» أي إنّك وإن كنت تخرج اليوم من مكة خائفاً حزيناً ولكن ربّك سيعيدك إليها يوماً ظافراً منتصراً.
الثاني: إن مكة مدينة مقدسة وهي أم القرى لأن فيها بيت الله تعالى، وكما نعلم فهذه الإضافة تشريفية، ولكن الله تعالى جعل البيتوتة فيها مكروهاً بسبب تألم نبيه صلّى الله عليه وآله ليلة خرج منها. فحتى النبي صلّى الله عليه وآله نفسه ما بات فيها بعد ذلك حتى يوم دخوله إليها فاتحاً بل كان يذهب إلى منى للبيتوتة.
وهكذا عندما كان الإمام أمير المؤمنين سلام الله عليه يذهب للحج كان يبيت خارج مكة.
وإذا سئل: لماذا لم ترفع الكراهة مع أن النبي صلّى الله عليه وآله دخلها منتصراً بعد ذلك؟ لقيل في الجواب: لمكان قوة تلك الكراهة وأهميتها!


* من حديث لسماحته بالعلماء والفضلاء في إحدى ليالي شهر رمضان المبارك لعام 1425 للهجرة (بين يدي المرجع لسنة 1425 للهجرة ـ رقم6).
(1) تفسير الإمام العسكري سلام الله عليه / احتجاج الرسول صلى الله عليه وآله وجداله و.../ ص 554/ ح 329.
 



 

موقع يا زهراء سلام الله عليها لكل محبي الزهراء سلام الله عليها فلا تبخلوا علينا بآرائكم ومساهماتكم وترشيحكم كي يعلو اسمها سلام الله عليها ونعلو معه