الصفحة الرئيسية الصفحة الرئيسية
القران الكريم القران الكريم
أهل البيت ع أهل البيت ع
المجالس    المحاضرات
المجالس   اللطــــميات
المجالس  الموالــــــيد
الفيديو   الفــــــيديو
الشعر القصائد الشعرية
مفاهيم اسلامية
قائمة الإستفتاء
اسال الفقـــيه
المقالات المقـــــالات
القصص الاسلامية قصص وعبر
القصص الاسلامية
الادعية الأدعية والزيارات
المكتبة العامة المكتبة العامة
مكتبة الصور   مكتبة الصور
مفاتيح الجنان مفاتيح الجنان
نهج البلاغة   نهج البلاغة
الصحيفة السجادية الصحيفة السجادية
اوقات الصلاة   اوقات الصلاة
 من نحــــــن
سجل الزوار  سجل الزوار
اتصل بنا  اتصــــل بنا
مواقع اسلامية
ويفات منوعة ويفات منوعة
ويفات ملا باسم الكلابلائي ويفات ملا باسم
ويفات ملا جليل الكربلائي ويفات ملا جليل
فلاشات منوعة فلاشات مواليد
فلاشات منوعة فلاشات منوعة
فلاشات منوعة فلاشات احزان
ثيمات اسلامية ثيمات اسلامية
منسق الشعر
فنون اسلامية
مكارم الاخلاق
كتب قيمة
برامج لكل جهاز
لماذا يتجاوز المثقف رسالته الثقافية؟   قليل من وقتك رشحنا لافضل المواقع الشيعية ان احببت شكر لكم

سماحة الشيخ الأديب مرتضى معاش


شبكة النبأ: ثمة ظاهرة أخذت تتنامى وتلوح في الافق وبدأت تظهر في كتابات وتصريحات بعض المثقفين، تنم عن تدخل واضح للمثقفين في الدين والفقه، وهو أمر لايتعلق برسالة المثقف ولا بدوره الذي يتوجه نحو تعميق الثقافة الايجابية بين شرائح المجتمع الذي ينتمي اليه ويتحرك بين مكوناته.
بمعنى اكثر وضوحا، أن المثقف حين يدعو الى فصل الدين عن السياسة، فهو بذلك يدعو بوضوح الى عدم تدخل الدين ورجالاته في السياسة، لكن المثقف نفسه يبيح لنفسه التدخل في الشؤون الدينية التي تعد من الامور الفقهية الخاصة التي لايستطيع المثقف فهم تفاصيلها كما هو الحال مع المختصين بها من علماء ورجال دين.
إن ظاهرة تدخل المثقفين بما لا يدخل ضمن اختصاصهم هو أمر غير صحيح ولا ينم عن وعي تام بالوظائف المناطة بشرائح المجتمع ومكوناته، نعم هناك طبقة اطباء، واخرى للكادر التعلمي ومثلها للعمال واخرى للفلاحين، وغيرها، ترى هل يقبل المثقف للفلاح أن يتدخل بشؤون الثقافة وادارتها؟.
لذلك من باب اولى أن يقبل المثقفون عدم التدخل في شؤون غيرهم، خاصة اذا كان الامر يتعلق بالعلوم والفقهيات وما شابه، فالدين له رجاله المختصون به، يعرفون خفاياه وتفاصيله وتعاليمه واجتهاداته مما لا يعرفه المثقف لانه خارج اخصاصه، ولهذا لاينبغي له أن يحشر نفسه في امور لاينجح فيها بسبب عدم عائدتها له علميا، مثلما يطالب المثقفون رجال الدين خاصة بعدم التخل بالسياسة.
فالمثقف مثلا يبيح له التحدث عن مقبولية هذه الطقس الديني او ذاك من عدمها، ثم يعبر عن استهجانه لهذا الجانب او ذاك مما يؤدّى من طقوس وشعائر، من دون أن يعرف تأريخ هذه الطقوس واهميتها في تعميق الايمان لدى الناس، وخير مثال لنا هو الآية الكريمة التي تقول (ومن يعظم شعائر الله فإنها من تقوى القلوب)، وهكذا يعتقد المثقفون ان لهم الحق في الخوض في الدين والفقه ويمنعون رجال الدين عن التعاطي مع السياسة بل ويقولون علنا بضرورة فصل الدين عن السياسة.
هنا لابد من أن نعيد ونكرر بأن وظيفة المثقف ذات طابع ثقافي ورسالته ثقافية تنويرية واضحة، ولا ينبغي له أن يزج نفسه فيما لايعيه جيدا ولا يعرفه جيدا، لأن الفقه الديني له رجالاته وعلماؤه، كما أن الاجتهاد له علماؤه ايضا، في حين أن رجل الدين مطالب على نحو دائم بعدم التدخل بشؤون الثقافة والسياسة وسواهما مما يرى المثقفون انه ليس من اختصاص رجال الدين.
إن هذا التناقض الواضح في نظرة المثقفين للدين وللثقافة ولدور رجل الدين والمثقف لابد أن تتمخض عن اشكالية في التعامل بين المثقفين ورجال الدين، او بين الثقافة وبين الدين، لهذا نرى انه من الضرورة بمكان أن يتنبّه المثقفون الى حدودهم، وهي ليست حدود ثابتة بهذا المعنى الحدي، بل هي حالة فهم دقيقة لحدود الآخرين، وهذا يدخل في صلب المبادئ الثقافية التي تدعو الى احترام خصوصيات الآخرين وحدودهم، فالثقافة الانسانية مثلما نفهم لها فضاءات واسعة ومنفتحة، حين يتعلق الامر بتثقيف الناس على ماهو ايجاب ومثمر، على أن تتحدد هذه الفضاءات بعدم التدخل بما تجهله من الفقه الديني كونه كما ذكرنا ليس من اختصاص المثقف بل من اختصاص رجل الدين.
وهذه دعوة لتنظيم العلاقة في هذه المجال وجعلها حالة سلوكية منتهجة من قبل الجميع، وكلنا نتفق على أن الانسان ينبغي أن يطبق مايريده من غيره على نفسه اولا، لهذا نتمنى على المثقف ايا كان توجهه او انتماؤه أن يعرف اختصاصه التثقيفي بوضوح، وأن لايزج نفسه في مجالات لايفهم خفاياها وتفاصيلها كالفقه الديني الذي له مختصوه وعلماؤه كما ذكرنا.
وهكذا فإننا مطالبون بملاحظة هذه الظاهرة، وينبغي أن نعمل معا على تحجيمها، والغرض من ذلك، تحقيق الفائدة للجميع بمن فيهم المثقفين ورجال الدين.