الصفحة الرئيسية الصفحة الرئيسية
القران الكريم القران الكريم
أهل البيت ع أهل البيت ع
المجالس    المحاضرات
المجالس   اللطــــميات
المجالس  الموالــــــيد
الفيديو   الفــــــيديو
الشعر القصائد الشعرية
مفاهيم اسلامية
قائمة الإستفتاء
اسال الفقـــيه
المقالات المقـــــالات
القصص الاسلامية قصص وعبر
القصص الاسلامية
الادعية الأدعية والزيارات
المكتبة العامة المكتبة العامة
مكتبة الصور   مكتبة الصور
مفاتيح الجنان مفاتيح الجنان
نهج البلاغة   نهج البلاغة
الصحيفة السجادية الصحيفة السجادية
اوقات الصلاة   اوقات الصلاة
 من نحــــــن
سجل الزوار  سجل الزوار
اتصل بنا  اتصــــل بنا
مواقع اسلامية
ويفات منوعة ويفات منوعة
ويفات ملا باسم الكلابلائي ويفات ملا باسم
ويفات ملا جليل الكربلائي ويفات ملا جليل
فلاشات منوعة فلاشات مواليد
فلاشات منوعة فلاشات منوعة
فلاشات منوعة فلاشات احزان
ثيمات اسلامية ثيمات اسلامية
منسق الشعر
فنون اسلامية
مكارم الاخلاق
كتب قيمة
برامج لكل جهاز

مبدأ السنة الهجرية‎

  قليل من وقتك رشحنا لافضل المواقع الشيعية ان احببت شكر لكم

   خدام المهدي عجل الله فرجه 

أعوذ بالله السميع العليم من الشيطن الرجيم

بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل وسلم على محمد وآل محمد وعجل فرجهم والعن عدوهم


إن مبدأ السنة الإسلامية هو من تاريخ هجرة الرسول الأكرم صلى الله عليه وآله وسلم، ولا خلاف في أن هجرته (صلى الله عليه وآله) كانت في شهر ربيع الأول، وكان هذا التأريخ بأمره (صلى الله عليه وآله) ومضى عليه أصحابه إلى أن جاء زمان عمر بن الخطاب فغيّر وجعل مبدأ السنة من محرم كما كان عليه الحال في عهد الجاهلية!

 

روى الحاكم عن الزهري: ”أن النبي صلى الله عليه وسلم لمّا قَدِمَ المدينة أمر بالتأريخ، فكُتب في ربيع الأول“. (فتح الباري لابن حجر العسقلاني ج7 ص207 عن الحاكم في الإكليل)

 

وقال الأصمعي: ”إنما أرّخوا من ربيع الأول شهر الهجرة“. (الإعلان بالتوبيخ للسخاوي ص78)

 

وقال الصاحب بن عباد: ”ودخل المدينة يوم الإثنين لاثني عشرة خلت من ربيع الأول، وكان التاريخ من ذلك، ثم رُدَّ إلى المحرّم“. (عنوان المعارف للصاحب بن عباد ص11)

 

وقال القسطلاني: ”وأمر صلى الله عليه وسلم بالتاريخ فكُتِبَ من حين الهجرة، وقيل: إن عمر أول من أرّخ وجعله من المحرّم“. (المواهب اللدنية للقسطلاني ج1 ص67)

وقال ابن شهراشوب: ”قال الطبري ومجاهد في تاريخهما: جمع عمر بن الخطاب الناس يسألهم من أي يوم نكتب؟ فقال علي عليه السلام: من يوم هاجر رسول الله صلى الله عليه وآله وترك أهل الشرك. فكأنه أشار إلى أن لا تبتدعوا بدعة، وتؤرّخوا كما كانوا يكتبون في زمان رسول الله صلى الله عليه وآله، لأنه لمّا قَدِمَ النبي صلى الله عليه وآله المدينة في شهر ربيع الأول أمر بالتاريخ، فكانوا يؤرخون بالشهر والشهرين من مقدمه إلى أن تمّت له سنة. ذكره التاريخي عن ابن شهاب“. (مناقب ابن شهراشوب ج1 ص338)

وبناء عليه فإن السنة المحمدية الإسلامية هي التي تبدأ في شهر ربيع الأول، أما السنة البدعية الجاهلية فهي التي تبدأ في محرم الحرام. وينبغي الرجوع إلى السنة الإسلامية


لا إسلام بلا فاطمة ولا علي ولا الحسن ولا الحسين
 
الإسلام إسلام محمد وآل محمد عليهم السلام
 
نوالي من والاهم ونعادي من عاداهم
نحن سلم لمن سالمهم وحرب لمن حاربهم