موقع يازهراء سلام الله عليها                          www.yazahra.org

أسئلة واجوبة

في الزواج المؤقت والمخالطة مع الاجنبي

س: أنا فتاة هداني الله لمعرفة مذهب آل البيت منذ 5 سنوات، أهلي سنّة ولي أب فهل يجوز أن أتزوّج من شاب شيعي زواجاً مؤقتاً دون علم أهلي علماً بأنّهم لا يوافقون على ذلك لأنّهم من السنّة؟
ج: الفتاة البكر إذا أرادت الزواج المؤقت، أو الدائم، فإنّه يجب عليها على الأحوط وجوباً إذن أبيها أو جدّها لأبيها، نعم لو كانت غير بكر، أو خوّل الأب إليها أمرها في الزواج، فلا يجب في هذه الصورة إذنه.
س: بنت عمرها 14 سنة تزوّجت أحد الأشخاص السنّة من قطر، وبسبب حصول خلاف بين عائلة البنت والزوج من حيث طمعهم بأمواله ففرضوا عليه أن يشتري بيتاً أو يأخذوا مقداراً من المال أو يطلّقها .. فرفض ذلك وذهب قبل شهر رمضان إلى قطر ولم يرجع ولم يرسل لها أي نفقة، وأهل البنت (وهم غير ملتزمين دينياً) يريدون أن يزوّجوا البنت من شخص آخر أيضاً طمعاً بماله وهي تريد زوجها ولا تريد أن تطلّقه ولا أن تتزوّج بالثاني ولكنّها تخاف من أهلها حيث يريدون إجبارها على ذلك، ومن ناحية زوجها (القطري) لا يريد أن يأخذها معه إلى قطر، فما حكم هذه البنت وماذا تفعل في هذه الحالة؟
ج: لا يجوز للبنت الزواج بآخر إلاّ بعد طلاق الزوج إيّاها، ورضى البنت بالزواج الآخر بعد الطلاق.
س: ما حكم اختلاط الرجال بالنساء، كالدراسة في جامعة مختلطة؟ وما هي ضوابط الاختلاط؟
ج: يجوز في مفروض السؤال مع حفظ الشؤون الإسلامية.
س: إذا عقدت البنت البكر من دون إذن أبيها هل يبطل العقد أم ارتكبت ذنباً فقط؟
ج: ارتكبت ذنباً وعليها الاستغفار وتحصيل إذن الأب، كلّ ذلك على الأحوط وجوباً.

الاكتحال امام غير المحارم

س: هل يعتبر الكحل جرماً مانعاً عن ماء الغسل والوضوء إلى البشرة؟ وهل يجوز الاكتحال للمرأة الأجنبية؟ وهل يعتبر الكحل من الزينة المحرّمة؟
ج: لون الكحل وحده ليس مانعاً، نعم إذا اتّحد مع القيء أو كان متّخذاً من مادّة دهنية كثيفة صار مانعاً ووجبت إزالته للوضوء والغسل. الكحل زينة (على الأظهر) ولا يجوز إظهاره لغير المحارم.

الصداقة والخلوة و.. مع الاجنبي

س: لقد حدثت بيني وبين شخص علاقة. كنّا ذات يوم وحدنا وأعرف أنّ الخلوة حرام وقد قام بمداعبتي كالتقبيل مثلاً وشيئاً فشيئاً انجرفنا لأكثر من ذلك فقد لامس ذكره عضوي الأنثوي ولكن لم يفعل أكثر من ذلك، قام بالإنزال ولكن من الخارج، فهل يعتبر ذلك زنا، حيث إنّي لا أعرف متى يعتبر زنا بالضبط وما هو مفهوم الزنا لكي أستوعبه؟
ج: العلاقة والصداقة مع الرجل الأجنبي غير جائزة، فكيف بالأُمور المذكورة في السؤال، فإنّها وإن لم تكن زنا إلاّ أنّها محرّمة، وعليك بالتوبة والاستغفار وعدم العود إلى أمثالها، وعليك بالدعاء والتوسّل إلى الله والاستغفار مائة مرّة صباح كلّ يوم ومساءً كي يغنيك الله بالزوج المؤمن والصالح إن شاء الله تعالى.

عدة زواج المتعة

س: رجل تمتّع بامرأة ثمّ طلّقها بعد أن دخل بها، ورجع إليها بعقد جديد أثناء العدّة ولكن في الرجوع الثاني طلّقها قبل الدخول بها. هل تنتفي العدّة الأُولى بإنشاء عقد جديد (العقد الثاني) وبالتالي يجوز لشخص آخر أن يعقد عليها؟ هل العقد ينفي العدّة بالنسبة للرجل الأوّل، فإذا كان نعم فلماذا لا ينفي العدّة للشخص الثاني؟ ما المقصود فقهياً من (لا عدّة للزانية)؟
ج: المتعة ليس فيها طلاق، وإنّما تنتهي بانتهاء المدّة أو بهبة الزوج باقي المدّة للمرأة، فتعتدّ بعدها بحيضة واحدة (على الأظهر) بالنسبة إلى الزواج من شخص ثانٍ، أمّا بالنسبة إلى الزوج الأوّل فلا عدّة لها منه، ولا فرق في هذا الحكم المذكور بالنسبة إلى الاثنين، سواء عقد الزوج الأوّل عليها من جديد أم لم يعقد عليها. كلاّ، العقد لا ينفي العدّة لا بالنسبة إلى الأوّل ولا بالنسبة إلى الثاني، وإنّما الأوّل إذا أراد الرجوع إليها فلا عدّة لها بالنسبة إليه، بينما الثاني لا يجوز له عقدها في العدّة، بل إذا عقد عليها وهي في العدّة حرمت عليه مؤبّداً. أي: يجوز لها أن تتزوّج بلا عدّة، كما يجوز للرجل أن يعقد عليها من غير عدّة، وذلك لأنّ العدّة _ كما في الحديث الشريف _ نوع احترام للزوجين، وحيث إنّ الزنا حرام ولا زوجية، فلا حرمة لهما فلا عدّة.

الرقص والغناء في المجالس وبين الزوجين

س: هل يجوز للمرأة أن ترقص لزوجها وللرجل أن يرقص لزوجته.
ج: يجوز ذلك.
س: هل يجوز الرقص المحلّي في الأعراس؟ وما هو حكم المشاركة في هذه المجالس؟
ج: لا يجوز على الأظهر.
س: هل الرقص في مجالس النساء من دون ألحان موسيقية حرام أم حلال؟ وإذا كان حراماً، فهل يجب على المشاركين ترك المجلس؟
ج: يحرم ذلك على الأظهر ولا يلزم الترك للمجلس إذا لم يستلزم حراماً.
س: ما هو حكم الرقص المحلّي للرجل مع الرجل وللمرأة مع المرأة أو الرجل بين النساء أو المرأة بين الرجال؟
ج: لا يجوز.
س: ما هو حكم رقص الرجال بشكل جماعات؟ وما هو حكم مشاهدة رقص الصغيرات في البرامج التلفزيونية وغيرها؟
ج: لا يجوز الرقص _ في مفروض السؤال _ وأمّا مشاهدة رقص الصغيرات بلا ريبة فلا بأس به.
س: ما هو حكم رقص المرأة للمرأة والرجل للرجل؟ ولو كان ذهابه إلى الأعراس احتراماً للأعراف الاجتماعية، فهل هناك إشكال شرعاً لجهة احتمال حصول الرقص؟
ج: لا يجوز، وحضور مجلس المعصية بنفسه ليس حراماً إذا لم يلزم حرام من جهة أُخرى.
س: هل رقص المرأة لزوجها أو الرجل لزوجته حرام؟
ج: ليس بحرام على الأظهر.
س: هل يجوز الرقص في حفل زفاف الأبناء؟
ج: لا يجوز إلاّ من الزوج لزوجته وبالعكس.
س: امرأة متزوّجة ترقص في الأعراس أمام الأجانب من دون اطّلاع وإذن زوجها وقد تكرّر منها هذا العمل عدّة مرّات ولا يؤثّر فيها الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر من زوجها، فما هو التكليف؟
ج: التكليف هو الإرشاد بالحكمة والموعظة الحسنة.
س: ما هو حكم رقص النساء أمام الرجال في مجالس الأعراس القروية والتي تستعمل فيها الآلات الموسيقية؟ وما هو التكليف تجاهه؟
ج: لا يجوز ويلزم النهي عنه بالموعظة الحسنة.
س: ما هو حكم رقص الطفل المميّز في مجالس النساء أو الرجال سواء كان ذكراً أم أُنثى؟
ج: لا بأس به. إن لم يكن مثيراً للريبة.
س: ما هو حكم انشاء مراكز لتعليم الرقص؟
ج: لا يجوز.
س: ما هو حكم رقص الرجال أمام محارمهم من النساء والنساء أمام محارمهنّ من الرجال سواء كانت الحرمة سببية أم نسبية؟
ج: لا يجوز إلاّ من الزوج لزوجته وبالعكس.
س: هل تجوز المبارزة بالعصا في الأعراس؟ وما هو الحكم فيما إذا كان يرافقها استعمال الآلات الموسيقية؟
ج: لا بأس بها في أنفسها إذا لم يكن فيها ضرر على الآخرين ولم يرافقها حرام آخر، واستعمال الآلات الموسيقية لا يجوز.
س: ما هو حكم الدبكة (وهي عبارة عن شبك الأيادي وضرب الأقدام بالأرض بطريقة تحدث صوتاً متزامناً مع القفز والحركات الجسدية)؟
ج: إذا لم يصدق عليها الرقص فلا بأس بها وإلاّ كان حراماً.
س: هل يجوز غناء الزوجة لزوجها خاصّة بدون استعمال آلات اللهو؟ وهل يجوز رقصها له أيضاً إذا كان المقصود منه إثارته وإدخال السرور على زوجها؟
ج: الغناء حرام وأمّا الرقص فجائز في فرض السؤال.
س: هل يجوز للزوجة أن ترقص أمام زوجها فقط دون النساء والمحارم؟
ج: يجوز ذلك.
س: وما الحكم حين وجود المحارم أو النساء مع الزوج؟
ج: لا يجوز.
س: هل يجوز الرقص والتصفيق للرجال في المناسبات كالأعراس وهل يجوز ذلك للنساء؟
ج: الرقص لا يجوز وأمّا التصفيق فجائز إذا لم يصحبه حرام من جهة أُخرى.
س: هل يجوز في الأعراس الضرب على الطبل أو النقر في الدفّ، وما يسمّى بالزغاريد أي (الهلاهل) من قبل النساء مع أمن الأجنبي؟ وهل يجوز للمرأة الرقص بين أترابها مع أمن الأجنبي أيضاً؟
ج: استعمال آلة اللهو لا يجوز وكذا الرقص _ في مفروض السؤال _ وأمّا الهلاهل ونحوها ففي نفسها جائزة والله العالم.

الحب جائز أم لا؟

س: فتاة تحبّ شخصاً وتريد أن تتركه لكي لا تقع في المحرّمات وهي لا تستطيع تركه لكنها تريد ذلك فما الحلّ؟
ج: يقول الله تعالى ﴿ما جعل الله لرجل من قلبين في جوفه﴾ سورة الأحزاب / 4.
إشارة إلى إنّ الإنسان ذو قلب واحد وهو يتّجه إلى اتّجاه واحد. فإنّ القلب إمّا أن يكون فيه حبّ الله تعالى وإمّا أن يكون فيه حبّ غيره. وعلى الإنسان أن يملأ قلبه بحبّ الله كي يعيش سعيداً هانئاً ولا يبتلي بحبّ غيره فيشقى وتسلب راحته وهناءه، وعليها أن تتوسّل بالله والنبي وأهل بيته عليهم السلام وطلب الاستغاثة من الله بأن يعينها على هذا الأمر وأن يغنيها الله بزوج مؤمن يعينها على ذلك.

خروج الريح بصورة غير طبيعية

س: فتاة تعاني من كثرة الريح بدرجة غير طبيعية يضطرها إلى إعادة الوضوء لأكثر من (5) مرّات وقد قرأت في منتخب المسائل الإسلامية أنّه بإمكانها إعادة الوضوء بين الصلاتين وإكمال الصلاة حتّى مع خروج الريح ولكن هذا يُسبّب لها إحراج في الأماكن العامّة.
ج: في حال العلم بانقطاعه بمقدار الوضوء والصلاة في فترة من أوّل وقت الفريضة إلى آخره وإمكان الإتيان بالصلاة فيها بلا حرج يجب إتيان الوضوء والصلاة في تلك الفترة وإذا كانت المهلة المذكورة لا تتّسع إلاّ للأعمال الواجبة من الصلاة يجب أن يكتفى في تلك الفترة بالواجبات فقط ويترك المستحبّات كالقنوت والأذان والإقامة، وإذا لم يعلم بذلك يكفي الوضوء لكلّ صلاة والاشتغال بالصلاة فوراً.

ختان المرأة

س: ما هو ختان النساء؟
ج: خفض الجارية أي: ختان المرأة قد ورد الخبر باستحبابه وذلك فيما إذا أمن الضرر وكانت الخافضة خبيرة بهذا الأمر ومجرّبة ومأمونة من الخطر وعليه: فختان المرأة ليس واجباً. بل مستحبّاً فيما إذا توفّرت كلّ الشروط اللازمة، وإلاّ إذا احتمل الخطر والضرر فلا يكون جائزاً ويلزم اجتنابه.

في الحج

س: ما حكم تقديم طواف النساء على موقف عرفات لمن كان له عذر كالمرأة التي يحتمل أنّها بعد الرجوع من منى لا تستطيع طواف النساء بسبب العادة الشهرية؟
ج: يجوز ذلك.
س: إذا حاضت المرأة في منى ورجعت إلى مكّة واضطرت إلى المغادرة قبل أن تطهر كما لو عزم رفقاؤها على السفر، فهل يجوز لها أن تستنيب لطواف الحجّ وطواف النساء وصلاتهما؟
ج: نعم _ يجوز لها أن تستنيب لطواف الحجّ والنساء وصلاتهما.
س: هل يجوز للمرأة السعي بين الصفا والمروة عند نزول الدورة الشهرية؟
ج: نعم _ يجوز لها السعي بين الصفا والمروة في الفرض المذكور؟
س: إذا استنابت المرأة من يرمي عنها بسبب الإزدحام الذي قد يكون خطر عليها فما حكم ذلك؟
ج: جائز وصحيح، نعم لو كان الرمي بنفسها في الليل ممكناً بلا حرج فلا تصل النوبة إلى الاستنابة.

فتاة لم تخمس

س: فتاة بالغة _ وأبيها يصرف عليها وهو يخمّس أمواله هل عليها خمس أيضاً مع العلم أنّ عمرها 16 سنة ولم تخمّس طول عمرها؟
ج: على الإنسان أن يجعل لنفسه عند بلوغه سنّ التكليف رأس سنة للخمس. فالبنت عندما تكمل التاسعة هجرية من عمرها عليها أن تجعل ذلك اليوم رأس سنة لها وتخمّس ما عندها من أموال نقدية أو أمتعة جديدة لم تستخدمها بعد، وتسجّل المجموع بعد إخراج الخمس منه في دفتر وتحتفظ به حتّى رأس السنة الثانية _ فإن كان مجموع ما عندها أكثر من العام الماضي أعطت خمس الزائد. وهكذا في السنين القادمة إذا صار أشهر الحجّ: وهي شوال وذي القعدة وذي الحجّة، والمال عندها وجب عليها الحجّ، نعم لو أدّت به ديون زوجها قبل حلول أشهر الحجّ فلا شيء عليها.

 

 

 

موقع يا زهراء سلام الله عليها لكل محبي الزهراء سلام الله عليها فلا تبخلوا علينا بآرائكم ومساهماتكم وترشيحكم كي يعلو اسمها سلام الله عليها ونعلو معه