أولادها وذريتها وأحوالهم

أولادها وذريتها وأحوالهم وفضلهم وانهم من اولاد الرسول صلى الله عليه وآله حقيقة  

 

1 - وجدت في بعض كتب المناقب أخبرنا علي بن أحمد العاصمي ، عن إسماعيل ابن أحمد البيهقي ، عن أبيه أحمد بن الحسين ، عن أبي عبدالله الحافظ ، عن أبي محمد الخراساني ، عن أبي بكر بن أبي العوام ، عن أبيه ، عن حريز بن عبدالحميد عن شيبة بن نعامة ، عن فاطمة بنت الحسين ، عن فاطمة الكبرى قالت : قال رسول الله صلى الله عليه واله : كل بني ام ينتمون إلى عصبتهم إلا ولد فاطمة ، فاني أنا أبوهم وعصبتهم .
وأخبرنا أبوالحسن بن بشر ان العدل ببغداد ، عن أبي عمروبن السماك عن حنبل بن إسحاق ، عن داود بن عمرو ، عن صالح بن موسى ، عن عاصم بن بهدلة عن يحيى بن يعمر العامري قال : بعث إلي الحجاج فقال : يا يحيى أنت الذي تزعم أن ولد علي من فاطمة ولد رسول الله صلى الله عليه واله ؟ قلت له : إن أمنتني تكلمت قال : فأنت آمن ، قلت له : نعم أقرء عليك كتاب الله إن الله يقول : " ووهبنا له إسحق ويعقوب كلا هدينا إلى أن قال : - وزكريا ويحيى وعيسى وإلياس كل من الصالحين " ( 1 ) وعيسى كلمة الله وروحه ألقاها إلى العذراء البتول ، وقد نسبه الله تعالى إلى إبراهيم عليه السلام .
قال : ما دعاك إلى نشر هذا وذكره ؟ قالت : ما استوجب الله عزوجل على أهل العلم في علمهم " لتبيننه للناس ولا تكتمونه " الاية ( 2 ) قال : صدقت ولا تعودن *
 

_________________________________________________________
) * ( 1 ) الانعام : 85 .
( 2 ) آل عمران : 187 .
( * )

 

لذكر هذا ولانشره .
وجاء الحديث مرسلا أطول من هذا ، عن عامر الشعبي أنه قال : بعث إلي الحجاج ذات ليلة فخشيت فقمت فتوضأت وأوصيت ثم دخلت عليه فنظرت فإذا نطلع منشور والسيف مسلول ، فسلمت عليه فرد علي السلام فقال : لا تخف فقد أمنتك الليلة وغدا إلى الظهر وأجلسني عنده ثم أشار فاتي برجل مقيد بالكبول والاغلال فوضعوه بين يديه فقال : إن هذا الشيخ يقول : إن الحسن والحسين كانا ابني رسول الله صلى الله عليه واله ليأتيني بحجة من القرآن وإلا لاضربن عنقه .
فقلت : يجب أن تحل قيده فانه إذا احتج فانه لا محالة يذهب وإن لم يحتج فان السيف لا يقطع هذا الحديد ، فحلوا قيوده وكبوله فنظرت فاذا هو سعيد بن جبير فحزنت بذلك وقلت : كيف يجد حجة على ذلك من القرآن فقال له الحجاج : ائتني بحجة من القرآن على ما ادعيت وإلا أضرب عنقك فقال له : انتظر فسكت ساعة ثم قال له مثل ذلك فقال : انتظر ! فسكت ساعة ثم قال له مثل ذلك فقال : أعوذ بالله من الشيطان الرجيم بسم الله الرحمن الرحيم ثم قال : " ووهبناله إسحاق ويعقوب - إلى قوله - وكذلك نجزي المحسنين " ثم سكت وقال للحجاج : اقرء ما بعده فقرأ " وزكريا ويحيى وعيسى " فقال سعيد : كيف يلبق ههنا عيسى ؟ قال : إنه كان من ذريته ، قال : إن كان عيسى من ذرية إبراهيم ولم يكن له أب بل كان ابن ابنته فنسب إليه معه بعده ، فالحسن والحسين " أولى أن ينسبا إلى رسول الله صلى الله عليه واله مع قربهما منه فأمر له بعشرة آلاف دينار وأمر بأن يحملوها معه إلى داره وأذن له في الرجوع .
قال الشعبي : فلما أصبحت قلت في نفسي : قد وجب على أن آتى هذا الشيخ فأتعلم منه معاني القرآن لاني كنت أظن أني أعرفها فاذا أنا لا أعرفها فأتيته فإذا هو في المسجد وتلك الدنانير بين يديه يفرقها عشرا عشرا ويتصدق بها ثم قال : هذا كله ببركة الحسن والحسين عليهما السلام ، لئن كنا أغممنا واحدا لقد أفرحنا ألفا وأرضينا الله ورسوله صلى الله عليه واله .


 

كتاب الدلائل لمحمد بن جرير الطبرى : عن إبراهيم بن أحمد الطبري عن محمد بن أحمد القاضي التنوخي ، عن إبراهيم بن عبدالسلام ، عن عثمان بن أبي شيبة ، عن جرير ، عن شيبة بن نعامة ، عن فاطمة الصغرى ، عن فاطمة الكبرى قالت : قال النبي صلى الله عليه واله : لكل نبي عصبة ينتمون إليه وإن فاطمة عصبتي التي تنتمي [ إلى ] ( 1 ) .
2 - مع : الحسين بن أحمد العلوي ومحمد بن علي بن بشار معا ، عن المظفربن أحمد القزويني ، عن صالح بن أحمد ، عن الحسن بن زياد ، عن صالح بن أبي حماد عن الحسن بن موسى الوشاء البغدادي قال : كنت بخراسان مع علي بن موسى الرضا عليهما السلام في مجلسه وزيد بن موسى حاضر وقد أقبل على جماعة في المجلس يفتخر عليهم ويقول : نحن ونحن وأبوالحسن عليه السلام مقبل على قوم يحدثهم .
فسمع مقالة زيد فالتفت إليه فقال : يازيد أغرك قول بقالي الكوفة إن فاطمة أحصنت فرجها فحرم الله ذريتها على النار ، والله ما ذلك إلا للحسن والحسين وولد بطنها خاصة .
فأما أن يكون موسى بن جعفر عليهما السلام يطيع الله ، ويصوم نهاره ويقوم ليله وتعصيه أنت ثم تجيئان يوم القيامة سواء لانت أعز على الله عزوجل منه إن علي ابن الحسين عليهما السلام كان يقول : لمحسننا كفلان من الاجر ولمسيئنا ضعفان من العذاب وقال الحسن الوشاء : ثم التفت إلي وقال : يا حسن كيف تقرؤون هذه الاية : " قال يا نوح إنه ليس من أهلك إنه عمل غير صالح " ( 2 ) فقلت من الناس من يقرء " إنه عمل غير صالح " ومنهم من يقرء " إنه عمل غير صالح " نفاه
-بحار الانوار مجلد: 39 من ص 230 سطر 19 الى ص 238 سطر 18 عن أبيه فقال عليه السلام : كلا لقد كان ابنه ، ولكن لما عصى الله عزوجل نفاه الله عن أبيه ، كذا من كان منا لم يطع الله فليس منا وأنت إذا أطعت الله فأنت منا أهل البيت .
*
 

_________________________________________________________
) * ( 1 ) هكذا في النسخة المطبوعة .
ويحتمل أن يكون الفظ هكذا : عصبتى إلى تنتمى وقد مرالخبر عن المناقب تحت الرقم 1 وفيه : كل بنى أم .
فراجع .
( 2 ) هود : 46 .
 

 

موقع يا زهراء سلام الله عليها لكل محبي الزهراء سلام الله عليها فلا تبخلوا علينا بآرائكم ومساهماتكم وترشيحكم كي يعلو اسمها سلام الله عليها ونعلو معها